26 / 09 / 2017
آخر صدى

تاونات: التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تحتج مرة ثانية امام مندوبية الصحة الخميس 8دجنبر2016

تاونات: التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تحتج مرة ثانية امام مندوبية الصحة الخميس 8دجنبر2016


خاضت التنسيقية الإقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات، وقفة الاحتجاجية صباح يوم الخميس 8 دجنبر 2016 على الساعة 10 صباحا ،امام مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة.
واستمرت لساعتين احتجاجا على الوضع الكارثي للقطاع الصحي بالإقليم والانخراط في معركة رفع الحيف والتهميش والاقصاء، ورفع المحتجون الذي حجو اكثر من الوقفة السابقة، وضمت رجال ونساء وتجار وفلاحين وموظفين وبعض سائقي السيارات الاجرة، وغيرهم ومن مختلف مناطق الاقليم.
حيث رفع المحتجون شعارات منددة بتدهور القطاع والخدمات بالمستشفى الاقليمي، وبقلة الموارد البشرية بقطاع الصحة، كما رفع الحاضرون يافطات "التنسيقية الاقليمية لرفع التهميش عن ساكنة تاونات، تطالب باحترام حقها في التطبيب وضمان خدمات صحية تصون كرامتها"، واخرى تضم مقارنة بين الاطر الطبية بثلاث اقاليم،وهي تازة والحسيمة وتاونات، رغم هذا الاخير يضم اكبر عدد من الساكنة،الا انه يتوفر على عدد اقل من الموارد البشرية الطبية والشبه الطبية برغم ان تاونات به اكبر عدد من السكنة حوالي 681600 نسمة ،الا انه يتوفر على 76 طبيب و322 ممرض و95 من الاسرة ومعدل كل طبيب حولي 7490 فرد، في حين عدد ساكنة تازة حوالي544000 نسمة بها 112طبيب و548ممرض و317 من الاسرة،ومعدل طبيب واحد لكل3532 فرد، اما اقليم الحسيمة414000نسمة و149طبيب و515ممرض و339من الاسرة ومعدل طبيب لكل2300فرد. وكانت التنسيقية، قد دعت للاحتجاج بعد وفاة بهيجة المسياح من جماعة بوعادل بقسم الولادة للمستشفى الاقليمي بعد تعرضها لنزيف حاد وتعطيل للجناح العمليات، بسبب نقص الموارد البشرية ووجود طبيب واحد للنساء فقط وغياب طبيب التخدير وتعطيل قسم الانعاش بذات المستشفى سبب وفاة بهيجة اضافة الى الاهمال.
حسب تصريح لمستخدم في صفحته بالفضاء الازرق، التنسيقية وعدت بمحطة اخرى حتى تحقيق مطالبها والمتمثلة اساسا في تجويد الخدمات الصحية عموما، ورد الاعتبار للاقليم الذي يعاني من التهميش والحكرة حسب تعبير التنسيقية في ظل صمت المسؤولين على الوضع بالاقليم.



يوسف السطي"صدى المغرب"

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.