26 / 09 / 2017
آخر صدى

تاونات: قافلة طبية متعددة الاختصاصات في اطار مبادرة تضامنية اجتماعية للتخفيف من آثار موجة البرد

تاونات: قافلة طبية متعددة الاختصاصات في اطار مبادرة تضامنية اجتماعية للتخفيف من آثار موجة البرد تاونات: قافلة طبية متعددة الاختصاصات في اطار مبادرة تضامنية اجتماعية للتخفيف من آثار موجة البرد تاونات: قافلة طبية متعددة الاختصاصات في اطار مبادرة تضامنية اجتماعية للتخفيف من آثار موجة البرد


استفاد ما يفوق 6700 مستفيد ومستفيدة ،من الرجال والنساء والأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية ،منهم 2234 من دواوير تغليسية وتاوريرت وتامشاشت وأبختين التابعة لجماعة تمضيت دائرة تاونات و4497 من دواري المشاع التابع لجماعة الودكة وتاينزة التابع لجماعة الرتبة دائرة غفساي، من القافلة الطبية التي نظمت من 7 الى 10 دجنبر 2016، بالدواوير الست التابعة لدائرتي غفساي وتاونات نظرا لتواجدها بمستويات عالية من الارتفاع وتعرضها نتيجة لذلك لموجة البرد القارس والصقيع، القافلة أشرف عليها طاقم طبي يتكون من 46 من الأطباء والممرضين والأطر الشبه طبية، منها 10 أطباء اختصاصيين و08 أطباء في الطب العام ،و24 ممرضا و04 إطار شبه طبي وإداري.
وسخرت فيها عيادة طبية متنقلة، حيث استفادت الساكنة من إجراء فحوصات طبية عامة وأخرى في أمراض القلب والشرايين والطب الباطني والأمراض الجلدية وطب الأطفال وطب العيون، والأمراض الصدرية وطب الأسنان ومراقبة الحمل والكشف عن داء السكري،وارتفاع الضغط الدموي وتلقيحات الأطفال وتشخيص أمراض السيدا وسرطان الثدي والفحص بالصدى بالإضافة إلى تنظيم حصص التوعية الصحية.
كما وزعت حصة تتضمن ملابس وأحذية شتوية لفائدة 2560 من تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية التابعة للدواوير المعنية، تتكون من معاطف صوفية وقفازات وجوارب وطرابيش وأحذية.
كما استفاد حوالي 240 من الألبسة الشتوية والأغطية لفائدة الرجال والنساء المسنين المنحذرين من أسر معوزة بالمناطق المستهدفة، تشتمل على معاطف وأقمصة صوفية وسراويل وجوارب لفائدة والنساء اوجلابيب لفائدة الرجال.
وخصصت القيادة الإقليمية للوقاية المدنية لأغطية لفائدة الرجال والنساء المسنين المنحدرين من أسر معوزة الذين استفادوا من الملابس الصوفية على أساس غطاءين لكل مستفيد ومستفيدة، وكذلك لفائدة قاطني دور الطالب والطالبة، اضافة الى 60 جهازا جديدا لتدفئة الحجرات الدراسية والمكاتب الإدارية من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات.
كما وزعت 100 من الأفرنة الحديدية المحسنة المخصصة من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، لفائدة الساكنة المحلية المجاورة للمجال الغابوي، بهدف الاقتصاد في استهلاك الحطب المستعمل خلال فترة الشتاء، وتحفيز الساكنة المجاورة للغابة على استعمال هذا النوع من الأفرنة المقتصدة للطاقة لأجل تخفيف الضغط على الثروات الطبيعية الغابوية.
القافلة نظمتها عمالة إقليم تاونات، بشراكة مع كل من المجلس الإقليمي لتاونات، وجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات، والمديريتين الإقليميتين لكل من وزارة التربية الوطنية، والمياه والغابات ومحاربة التصحر، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والقيادة الإقليمية للوقاية المدنية، واشرف عليها عامل اقليم تاونات، وقد تم رصد غلاف مالي إجمالي يفوق 01 مليون درهم في إطار شراكة بين الأطراف المعنية.



يوسف السطي"صدى المغرب"تاونات

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.