26 / 09 / 2017
آخر صدى

باحثون يجربون الزراعة من أجل رواد الفضاء

باحثون يجربون الزراعة من أجل رواد الفضاء


أعلن المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء عن عزمه إطلاق قمر صناعي أواخر السنة الجارية من أجل القيام بتجربة لزراعة الطماطم في الفضاء.
وأوضح أحد أعضاء المجلس التنفيذي للمركز هانزيورغ ديتوس ، مؤخرا في برلين أن هذه الخطوة تهدف إلى تطوير نظام متجدد ذاتيا لإنتاج مواد غذائية مشيرا إلى أنه سيتم نثر البذور في الفضاء ومراقبتها بعيون 16 كاميرا تتابع خطوات نموها حتى تصبح طماطم فضائية.
ووفق عضو المجلس فإنه من المنتظر أن يدور القمر الصناعي حول محوره على مدى سنة ونصف في الفضاء، ويوفر بداخله جاذبية القمر وجاذبية المريخ على مدى ستة أشهر وانعدام الجاذبية لمدة ستة أشهر أخرى .
وأضاف أنه في حال نجاح هذه التجربة ، فإن الباحثين يفكرون في استخدام محصول هذه الزراعة مستقبلا غذاء لرواد الفضاء.ويتم حاليا تطوير نموذج للطائرة الموجهة عن بعد في مقر المركز بمدينة بريمن لاستخدامها في زراعة الطماطم في الفضاء، وذلك قبل إطلاق القمر على متن صاروخ لشركة "سبيس اكس" الخاصة للفضاء.
وتكمن فكرة هذا المشروع الفريد من نوعه في إمكانية زراعة رواد الفضاء أغذية طازجة لاستهلاكهم الخاص في الفضاء ، إذ سيتم إحداث نظام مغلق لتحويل النفايات إلى أسمدة.
كما تروم التجربة العلمية إلى معرفة كيف تتكيف النباتات على سبيل المثال مع وسط قليل الجاذبية حيث تبلغ الجاذبية على متن القمر سدس الجاذبية على الأرض، في حين أنها تبلغ الثلث على سطح المريخ ، وايضا معرفة طرق نمو الطماطم في هذه الأجواء. وهناك بالفعل زراعة للخضروات في ظروف مناخية مغايرة على الأرض مثل زراعتها في المنطقة القطبية الجنوبية.



-صدى المغرب-

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.