20 / 11 / 2017
آخر صدى

ترشيح البروفيسور عدنان رمال لجائزة المبتكر الأوروبي لسنة 2017

ترشيح  البروفيسور عدنان رمال لجائزة المبتكر الأوروبي لسنة 2017


تم ترشيح أستاذ علم الأحياء المغربي البروفيسور عدنان رمال، لجائزة “المبتكر الأوروبي” لسنة 2017، التي يشرف عليها المكتب الأوروبي للبراءات، وذلك عن تطويره طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية.
ووضع أستاذ البيولوجيا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، طريقة جديدة لتقوية المضادات الحيوية، عبر استعمال زيوت طبيعية، دون تسببها في آثار جانبية أو المساهمة في تراكم المقاومة للمضادات الحيوية.
وبإمكان هذا الاكتشاف، أن يحدث ثورة في مجال الصحة والصيدلة، لكونه أول دواء تم تطويره وإنتاجه من طرف قطاع الأدوية في المغرب،عكس ما اعتاد عليه المغرب من تصنيع الأدوية دوماً بشراكة مع صناع الأدوية بموجب اتفاقيات ترخيص تجمعه مع بلدان أجنبية.
ويهدف البروفيسور الرمال، وفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء، إلى إنشاء مركز أبحاث متعدد التخصصات للثقافة البيولوجية/الزراعية في المغرب، ليمكنه من تطوير تقنيات بسيطة لكنها مبتكرة وفريدة، لكل من الصناعات الناشئة والصغيرة والأسواق الكبرى.
وأشاد رئيس المكتب الأروبي للبراءات بينوا باتيسيلي، بابتكارات الرمال، كما اعتبر أن اختراعه قد يوفر أداة جديدة لمكافحة التهديد المتزايد للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية من خلال الاستفادة من خصائص النباتات المحلية، قصد إنقاذ أرواح المرضى.



"صدى المغرب"متابعة

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.