23 / 10 / 2017
آخر صدى

خمسة آلاف و 93 مترشحا(ة) يجتازون الامتحان الجهوي لنيل شهادة البكالوريا دورة 2017 بجهة كلميم وادنون

خمسة آلاف و 93 مترشحا(ة) يجتازون الامتحان الجهوي لنيل شهادة البكالوريا دورة 2017  بجهة كلميم وادنون



تنهي الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون إلى الرأي العام أن الامتحان الجهوي لنيل شهادة البكالوريا " دورة 2017 " في دورته العادية انطلق صباح يوم الجمعة 02 يونيو 2017 في أجواء هادئة ميزها الانضباط والمسؤولية.
وبلغ عدد المترشحين والمترشحات ما مجموعه 5 آلاف و93 من الممدرسين ، ويجتاز أول فوج وافد من المسالك المهنية لامتحان هذه الدورة والبالغ عدده 59 مترشحة ومترشحا منهم 30 بمسلك الأنظمة الالكترونية الرقمية و29 بمسلك التجارة؛ ويتوزعون على المديريات الإقليمية الأربع بجهة كلميم وادنون ما بين 2497 بكلميم و1141 بطانطان و994 بسيدي ايفني و461 بأسا الزاك.
ولذلك، عملت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون والمديريات الإقليمية على تعبئة كل الإمكانيات البشرية والمادية واللوجيستيكية لضمان مرور هذا الاستحقاق الهام في أحسن الظروف، من خلال إعداد 40 مركزا بما فيها مركز بالمؤسسة السجنية ببلدية بويزكارن بكلميم و40 رئيسا لهذه المراكز مزودة بأطر إدارية مساعدة وملاحظين ومراقبين وفرق محلية وإقليمية وجهوية لجودة الاجراء وزجر الغش مزودة بآلات كاشفة للمعادن بالإضافة إلى 8 مراكز للتصحيح.
وموازاة مع ذلك، باشرت لجن جهوية أكاديمية، بتنسيق تام مع المديريات الإقليمية، زياراتها الميدانية من أجل الاطلاع على سير أجواء الامتحان الجهوي، وفق التدابير التنظيمية والادارية الواردة بالمقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات الباكالوريا لسنة 2017 .
وساهمت الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الوزارة بخصوص محاربة ظاهرة الغش ويقظة الفرق المكلفة بالمراقبة محليا، إقليميا وجهويا في تراجع عدد حالات الغش بعدد من مراكز المترشحات والمترشحين في فئة الأحرار.
وقد بلغت حالات الغش التي تم ضبطها خلال اليوم الأول من الامتحان الجهوي 38 حالة، ، وكلها حالات استعمل فيها الهاتف النقال ووسائل الكترونية، فيما لم تسجل أية حالة عن طريق استعمال وثائق غير مسموح بها في أو الاستعانة بشخص آخر.
واستنادا للمعطيات التي توصلت بها الأكاديمية من مديرياتها الإقليمية فقد بلغ عدد المتغيبات والمتغيبين خلال اليوم الأول من الاجراء 99 حالة من مجموع 5093 في فئة المترشحين الرسميين بنسبة بلغت 2% .
وجدير بالذكر أن امتحانات الدورة الاستدراكية بالنسبة للامتحان الجهوي ستجرى يومي 7 و8 يوليوز 2017.
وإذ تثمن الأكاديمية المجهودات الجبارة لفرق المراقبة والأطر الإدارية والتربوية وكافة نساء ورجال التعليم والتنسيق الميداني لكافة الشركاء من سلطات ولائية وإقليمية وأمنية وترابية (الأمن الوطني والقوات المساعدة، رجال الدرك، الوقاية المدنية) من أجل دعم تأمين امتحانات البكالوريا بالجهة، وكذا وسائل الإعلام ومختلف الفاعلين والمتدخلين، فإنها تلتمس منهم الاستمرار في العمل لإنجاح كافة المحطات المتبقية، وضمان إجراء الامتحانات في أجواء سليمة وفسح المجال أمام كافة المترشحات والمترشحين على قاعدة مبدأ تكافؤ الفرص.
وللإشارة فقد ترشح ألف و564 من الأحرار تغيب منها 586 مترشحا(ة) وبذلك تبلغ نسبة الغياب 36% ،وتم ضبط 58 حالة من الغش في صفوف الاحرار.



عن مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الاداري بالاكاديمية

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.