24 / 09 / 2017
آخر صدى

كيف أقوّي ذاكرتي

كيف أقوّي ذاكرتي


كيف أقوّي ذاكرتي ...؟؟
كيف تملك ذاكرة كالحديد ...؟؟

الذاكرة جهاز عصبي يحتاج لأمرين :

1- طعام وشراب يناسبها .

2- تدريب يومي لتنمية عضلاتها .. فتكون عندك ذاكرة كمال أجسام .

أمّا الطعام والشراب فهي تحتاج للفسفور والبوتاسيوم ... والفيتامينات ... وهذه من الصعب الحصول عليها مركّزة ... فلا بأس أن تشتري مجموعة B كومبليكس ... على أن لا يزيد عن شهر ...لأنّ للفيتامينيات أثرا سلبيا إذا زادت عن الحدّ المعتدل ... فخذ هذه المجموعة إن شعرت بضعف ذاكرتك واجعل بين المجموعات فارقا لا يقل عن شهر ...

وتناول الفاكهة البيضاء .. كالموز والأجاص والقشطة وغيرها من مضادّات الأكسدة القوية ...

واشرب إكليل الجبل أو الروزميري فهي توسّع شرايين رقبتك وتوصل كمية مضاعفة من الدماء المشبعة بالغذاء والأكسجين إلى الدماغ فهي مشروب مقوّ جدّا للذاكرة ...

ويكفي أن تحرق شيئا يسيرا منها في غرفتك في وقت الامتحانات حتّى تجعل ذاكرتك مثل الحديد ..

وللزنجبيل نفس الفعالية تقريبا ... لكنّه مميّع للدم ... ويتداخل مع مجموعة كبيرة من الأدوية .. فلا يصحّ مثلا أن تتناول الزنجبيل مع الأسبرين أو مع مميّعات الدم الأخرى لأنّه سيسبّب لك نزيفا داخليا ...وكذا الحوامل ... فإنّه يؤذي الجنين ..

وقد كنتُ أخلط بينهما ... فأجعل الزنجبيل والروزميري في كأس واحدة ... لكن هذا الخليط يجعل منك ثورا هائجا من شدّة الشهوة ..

فمن كان يعاني من ضعف الشهوة أو الكسل أو الصداع أو الدوخة أو ضعف الذاكرة فليتناول الزنجبيل والروزميري في كأس واحدة ... ولينظر كيف سيصفو لونه ويتحسّن مزاجه وتقوى ذاكرته ...!! أمّا الأعزب فلا يقربنّ من هذا المشروب الخطير ...!!

وبالنسبة للتدريب ... فهي أي الذاكرة مثل أيّ عضلة في جسدك... إن تهملها تخرب وتضعف ...

فقد لاحظ علماء النفس أنّ أقوى شيء عند المريض النفسي هو خياله ... فهو قوّي جدّا .. وهو يعمل على ذاكرته القويّة أيضا ... فيجتمعان على المريض حتّى يموت قهرا وعذابا ...!!

فقد أرسل ابن عربي الطائي إلى الفخر الرازي يذكّره بأنّ الله تعالى فتح عليه العلوم بفضل خياله !! وأنّه لا ينبغي أن يسلم أمره كلّه لهذا الخيال ، فإنّ هناك قوّة أخرى لم يجرّبها هي قوّة الفتوحات والتجلّيات الإلهية ، وهذا كلام حق و صدق .

إذن .. ينبغي عليك أن تحفظ القرءان والشعر والمتون.
وهناك أمر نبّه إليه ابن البيطار رحمه الله في كتابه الطب بالأعشاب أنّ غالبية مشاكل ضعف الذاكرة وضعف القوّة الشهوانية عند الإنسان إنّما أتى بسبب ضعف النفس .

فينبغي أن تعلم أنّ هذه المصائب والفتن امتحان من الله .. فعليك أن تأخذ حقّك أو أن تعفو أو أن تسلّم أمرك لله وتشكو إليه من ظلمك .

هذا ما ذكره ابن البيطار .. وهذا ما يؤكّد عليه علماء النفس في هذا الزمن ...

يقول ابن كمال باشا في كتابه عن الباه أنّ أغلب من يعانون من ضعف في الذاكرة يعانون من ضعف الشهوة، لأنّ هناك علّة لهما جميعا إن ضعفت ضعفت هذه القوّى وهي قوّة الخيال ...

وللأسف هذه القوّة صارت في حكم المعدوم بسبب الأجهزة الحديثة ... فقد كان الشاب يفكّر بخياله طوال الليل بفتاة جميلة ويرسم لها أشكالا وألوانا .. أمّا هذه الأيّام فقد ملّ شبابنا من الفتيات أصلا من كثرة ما يشاهدونه على القنوات الساقطة لا بارك الله بأصحابها ...



حسن خبجان"صدى المغرب"

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.