20 / 11 / 2017
آخر صدى

المهرجان الوطني لفن أحيدوس الدورة السابعة عشرة

المهرجان الوطني لفن أحيدوس الدورة السابعة عشرة


تحتضن جماعة عين اللوح بإقليم إفران، خلال الفترة الممتدة من 25 الى 27 غشت 2017 الدورة السابعة عـــــــشرة للمهرجان الوطني لفن أحيدوس والمقام هذه السنة، وعلى غرار الدورات الســـــابقة، تحت الرعـــــاية الســـــــــامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. يُنظم المهرجان بشراكة بين وزارة الثقافة والاتصال ( قطاع الثقافة) وجمعية تايمات لفنون الأطــــــــلس بتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس وجماعة عين اللوح.
المهرجان يدخل في إطار رؤية وســـياسة الوزارة ا الهادفة الى الحـــفاظ على الموروث الثقافي بنــــفائسه وتعبيراته وتجلياته ، وضمان استمراريته عبر دعم وتشجيع ممارسيه، علاوة على خلق فضاءات إحتفــــالية لاستكشاف كنوزه وابرازه لعموم المهتمين والمتتبعين.
دورة هذه السنة تجمع بين الجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس من خلال العروض التي سـتـقدمها خمــــس وأربعون فرقة أفرزتها الإقصــــائيات الوطنــــية التي سبق تنظـيمها يومي 20 و21 ماي 2017 بالمركــب الثقافي محمد المنوني بمكناس، والتي شاركت فيها حوالي مائة فرقة تمثــل مختلف تلاوين و تــــعبيرات هذا الفن التـــراثي الأصيل وكذا مختلف الأقاليم والعــــــمالات الحاضنة له.
بالإضــــافة الى الجانب الفكري النظري من خلال تنظيم ندوتين، الأولى حول" تنوع الرقص الجماعي لفن أحـــــيدوس بين التلاقح و التــــقاطع"، والثانية حول "تثمــــين التراث اللامادي، نحو ترتـيب فن أحــــــــيدوس تراثا إنســـانيا " وذلك لاستجلاء مكونات ومميزات هذا التراث وســــــبل تثمينه وتحصينه وفـــق قراءات مختلفة ومتكاملة لباحثين ومختصين في المجال.
تتضمن فقرات المهرجان، أيضا، لحظة للــــوفاء والاعتراف من خلال تكريم اعلام أحيـدوس وفـــنانيه الموهوبين لما بذلوه من مجهود وافر في الحفاظ عليه في اصالته وضمان اســـــتمراريته والتعريف به وبـنبل رسائله الفنية والانسانية.
سيكرم هذه السنة كل من الفنانة فاطمة امارش و الفنانون: حسن بويقيفي وحسن الشرقي وامبارك اوسديد، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة ولعطاءاتهم المشهود بها.



متابعة"صدى المغرب"

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.