20 / 11 / 2017
آخر صدى

الدورة الثلاثون لمهرجان الفروسية بتيسة -إقليم تاونات

الدورة الثلاثون لمهرجان الفروسية بتيسة -إقليم تاونات


تنظم فدرالية الوفاق لمهرجان الفروسية بتيسة بتعاون مع عمالة إقليم تاونات الدورة الثلاثين لمهرجان الفروسية بمدينة تيسة، وذلك في الفترة الممتدة من 13 إلى 17 شتنبر 2017 تحت شعار:" تجهيـزات الخيـل والخيالـة للتبوريــدة".

ويعتبر هذا المهرجان، الذي ينظم موازاة مع الموسم الديني للولي الصالح سيدي امحمد بلحسن دفين الزاوية الجناتية، من أشهر مهرجانات الفروسية بالمغرب بل ومن أقدمها وذلك نظرا لكون قبائل الحياينة مولعة بتربية الخيول وركوبها وممارسة فن التبوريدة أبا عن جد والمشاركة في المسابقات الجهوية والوطنية والمحافظة على تربية الخيول والاعتناء بها رغم ما عرفته المنطقة من جفاف خلال عدة فترات. فالفرس بالنسبة للإنسان الحياني هو رمز الشهامة والنخوةوالكرامة؛ كما يعتبر المهرجان فرصة للتعريف بالمؤهلات والموارد الاقتصاديةوالفلاحية والسياحية التي يزخر بها إقليم تاونات بشكل عام ومنطقة تيسة بصفة خاصة.

في هذه الدورة وقع اختيار: "تجهيزات الخيل والخيالة للتبوريدة"كشعار للمهرجان نظرا لكون هذه التجهيزات والمعدات التي هي من صميم الصناعة التقليدية تعرف تطورا ملحوظا من سنة إلى أخرى كما تساهم في تحريك الرواج الاقتصادي والتجاري والتنمية المحلية وتشغيل اليد العاملة والحفاظ على الهوية الثقافية وفي مقدمتها حرفة السراج واللجام وكسوة الفرس والفارس، وصناعة المكاحلوالركاب...

يشمل برنامج المهرجان بالإضافة إلى فن التبوريدة التقليدية، على مجموعة من المسابقات الفنية والرياضية والثقافية تختتم بتنظيم حفل استقبال رسمي على شرف المدعوين يوم الأحد 17 شتنبر 2017 على الساعة العاشرة صباحا يتم خلاله توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف المسابقات المذكورة وكذلك على أحسن مربي الخيول وبعض قدماء الخيالة وفتيان الخيالة.
ومن المنتظر أن تعرف هذه الدورة مشاركة ما يناهز 1100 فارس للتبوريدة، قادمين من جميع أنحاء المملكة. كما سيقام حفل ديني بضريح الولي الصالح سيدي امحمد بلحسن يوم الخميس 14 شتنبر، مع القيام بزيارة للضريح من طرف الوفد الرسمي يوم الجمعة 15 شتنبر 2017.



متابعة "صدى المغرب"من تاونات

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.