26 / 09 / 2017
آخر صدى

عامل تاونات يشرف على مبادرة مليون محفظة

عامل تاونات يشرف على مبادرة مليون محفظة


أشرف السيد حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات يوم الإثنين 11 شتنبر 2017 بمجموعة مدارس غصن الزيتون بجماعة تاونات ،على إعطاء انطلاقة عملية توزيع المحفظات واللوازم المدرسية التي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة، والوقوف على الإجراءات العملية للدخول المدرسي الجاري.
ووفق بلاغ صادر عن مصلحة التواصل بعمالة إقليم تاونات،فقد استهل هذا النشاط بترديد النشيد الوطني من طرف تلاميذ وتلميذات المؤسسة، بعد ذلك قدمت للسيد عامل الإقليم معطيات وشروحات بالأرقام حول استعدادات الدخول المدرسي الجديد لموسم 2017/2018 من طرف السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاونات ومدير المؤسسة.
كما ،أشرف السيد عامل الإقليم والوفد المرافق له على عملية توزيع المحفظات المدرسية بلوازمها لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسة التي تندرج في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة، كما قام بتفقد المرافق الدراسية للمؤسسة المذكورة للاطلاع عن ظروف سير الدراسة بها.
ويقدر العدد الإجمالي للتلاميذ المستفيدين على مستوى إقليم تاونات من هذه المبادرة التي تتوخى تكريس قيم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما يزيد عن 114.227 تلميذا وتلميذة، منهم 53.248 من الإناث و60.979 من الذكور، موزعين حسب التعليميين الابتدائي والإعدادي والوسطين الحضري والقروي، على الشكل التالي: التعليم الابتدائي: 90.909 تلميذا وتلميذة، منهم 10.024 تلميذا وتلميذة بالعالم الحضري و 80.885 تلميذا وتلميذة بالوسط القروي.
التعليم الإعدادي : 23.318 تلميذا وتلميذة بالعالم القروي، منهم 10.143 من الإناث.
وللإشارة، فقد تم رصد غلاف مالي يفوق 12,7 مليون درهم للمبادرة الملكية "مليون محفظة" على صعيد إقليم تاونات ، حيث سبق للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات أن صادقت خلال اجتماعها المنعقد خلال شهر يوليوز 2017 على هذا المشروع في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2017 .
وفي إطار تفعيل وأجرأة هذه المبادرة، فقد سهرت مصالح عمالة إقليم تاونات، بتنسيق مع مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ابتداء من شهر يوليوز 2017، على الإعداد والإشراف على مختلف العمليات المرتبطة بالمبادرة الملكية “مليون محفظة”، بتوجيه من السيد عامل الإقليم تحت الإشراف الفعلي للجنة الإقليمية التي أحدثت خصيصا لتتبعها، وذلك وفق مقاربة تشاركية ومنهجية تم التوافق حولها مع مختلف الفاعلين من أجل ضمان كافة شروط الحكامة الجيدة والتدبير المحكم لهذه المبادرة، بما يحقق الأهداف النبيلة المتوخاة من ورائها.
وتعكس المبادرة الملكية "مليون محفظة" الإرادة الملكية الراسخة في النهوض بأداء المدرسة المغربية، وتخفيف أعباء الفئات الأكثر احتياجا من خلال التكفل بتمكين أبنائها المتمدرسين من ولوج مقاعد الدراسة بكل يسر والإسهام في تكريس تعميم التعليم الأساسي وإلزاميته.
وتروم هذه الالتفاتة المساهمة في إنجاح عملية الدخول المدرسي بتوفير كافة الظروف الملائمة للدراسة والتحصيل على مستوى كافة المؤسسات التربوية بالإقليم، والتقليص من ظاهرة الهدر المدرسي، وكذا إعطاء دفعة قوية ونفس جديد لتعميم التعليم الإلزامي، وفي الآن ذاته ضمان تكافؤ الفرص والارتقاء بقضايا التربية والتكوين ودعم الأسر المعوزة.
وللإشارة، فمن المتوقع أن يصل مجموع عدد التلاميذ بمختلف الأسلاك التعليمية الثلاث بالإقليم برسم الموسم الدراسي الحالي حسب معطيات المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية إلى أزيد من 138.000 تلميذا وتلميذة، تمثل نسبة الإناث منهم 46,02 % ، موزعين على التعليم الابتدائي ب 93047 تلميذا وتلميذة، والثانوي الإعدادي بما مجموعه 31713 تلميذا وتلميذة، والثانوي التأهيلي ب13998 تلميذا وتلميذة.
فيما يبلغ عدد المسجلين الجدد 15025 تلميذا وتلميذة، منهم: 48,6 % نسبة الإناث.
وتجدر الاشارة،أن السيد العامل كان مرفوقا بكل من السيد الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس المجلس العلمي المحلي بالنيابة ورؤساء المصالح الأمنية الإقليمية والسلطات المحلية والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ورؤساء المصالح الخارجية الإقليمية ومدير المؤسسة المذكورة وأطر ورجال التعليم.



"صدى المغرب"من تاونات

------
________________
.....
جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.