آخر الأحداث

أكثر من 60 دولة تشارك في مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا

21 يونيو 20234 مشاهدة
أكثر من 60 دولة تشارك في مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا

صدى المغرب – وكالات

الاربعاء 21 يونيو 2023 – 17:45

أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، عن مساعدة اقتصادية أميركية جديدة لأوكرانيا مقدارها 1,3 مليار دولار، تركز على حاجات الطاقة والبنى التحتية، لدى مشاركته في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار هذا البلد المنعقد في لندن.

وقال بلينكن “مع استمرار روسيا في التدمير، نحن هنا لمساعدة أوكرانيا على إعادة البناء (…) والعودة إلى الحياة الطبيعية ودعم مستقبلها”.

من جانبه قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، إن من الضروري التحرك نحو مشاريع حقيقية من أجل إعادة إعمار أوكرانيا.

وأضاف خلال كلمة عبر الفيديو في مؤتمر تعافي أوكرانيا المنعقد في لندن “يجب أن ننتقل من الاتفاقات إلى المشروعات الحقيقية (…) هناك وفد أوكراني سيقدم أشياء ملموسة ونقترح تحقيقها معا خلال جولتي”.

وتستضيف كييف ولندن مؤتمر تعافي أوكرانيا في لندن يومي الأربعاء والخميس، حيث سيناقش أكثر من ألف مسؤول أجنبي من 60 دولة، فضلا عن رؤساء شركات ومستثمرين دوليين السبل الممكنة للمساعدة في إعادة إعمار أوكرانيا.

ونقل بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، الثلاثاء، عن الرئيس الأميركي جو بايدن قوله إنه “سيدعم أوكرانيا طالما لزم الأمر، ودولتانا ملتزمتان تماما بذلك”.

وأضاف “سنواصل الوفاء بذلك الالتزام لا سيما من خلال تقديم حزمة مساعدات أميركية جديدة ضخمة سأعلنها غدا (الأربعاء)”.