آخر الأحداث

السيد بوريطة يشارك في الاجتماع الوزاري لإطلاق تحالف لمواجهة التهديدات بالمخدرات الاصطناعية.

7 يوليو 20236 مشاهدة
السيد بوريطة يشارك في الاجتماع الوزاري لإطلاق تحالف لمواجهة التهديدات بالمخدرات الاصطناعية.

صدى المغرب – الرباط

الجمعة 07 يوليوز 2023 – 20:35

شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخرج السيد ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي، في الاجتماع الوزاري الافتراضي لإطلاق تحالف عالمي للتصدي للتهديدات المرتبطة بالمخدرات الاصطناعية.

ويهدف هذا التحالف الذي أحدث بمبادرة من الولايات المتحدة، إلى جمع الفاعلين الدوليين الرئيسيين، والحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والوكالات المتخصصة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، من أجل اتخاذ إجراءات متضافرة تتوخى مواجهة التحديات التي تطرحها المخدرات الاصطناعية على الصعيد العالمي.

وتأتي هذه المبادرة في سياق تمثل فيه المخدرات الاصطناعية تهديدا متزايدا للصحة العامة والأمن والاستقرار في العديد من بلدان العالم، حيث تزايد إنتاج هذه المواد الكيميائية وتداولها بشكل كبير، مما أفضى إلى تداعيات خطيرة على المجتمع، وخاصة إلى مشاكل تتصل بالإدمان على المخدرات والجريمة والعنف.

وفي مواجهة هذا التهديد، يظل تعزيز التعاون الدولي مطلبا ملحا، من أجل وضع استراتيجيات عالمية لمواجهة هذه التحديات المعقدة.

ويسعى هذا التحالف إلى تعزيز التنسيق والتعاون الدوليين من خلال تسهيل تبادل المعلومات والخبرات والممارسات المثلى، وذلك بغية فهم أفضل لاتجاهات إنتاج المخدرات الاصطناعية وتهريبها وتعاطيها، بالإضافة إلى تشجيع التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الأطراف من أجل استجابة منسقة وفعالة.

كما يروم هذا التحالف العالمي تعزيز القدرات الوطنية عن طريق دعم جهود الدول في مجالات الوقاية والعلاج وخفض الطلب ومكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات الاصطناعية، وكذا من خلال التشجيع على تبادل الممارسات الفضلى، وتقديم المساعدة التقنية وتدريب المهنيين في مجالي الصحة وقوى الأمن.