آخر الأحداث

تدشين مشاريع تنموية هامة بجهة كلميم واد نون بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

تدشين مشاريع تنموية هامة بجهة كلميم واد نون بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد

نور الدين البريرشي29 يوليو 202423 مشاهدة
تدشين مشاريع تنموية هامة بجهة كلميم واد نون بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

تدشين مشاريع تنموية هامة بجهة كلميم واد نون بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجي

بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد، أشرف والي جهة كلميم واد نون محمد الناجم أبهاي، ورئيسة مجلس الجهة مباركة بوعيدة أيام الأربعاء والخميس والجمعة، على تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية الهامة بجهة كلميم واد نون، بحضور منتخبين وبرلمانيين ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية. وتهدف هذه المشاريع إلى تعزيز البنية التحتية، والرياضة، والتعليم، والثقافة، والاقتصاد، وتعكس الرؤية الاستراتيجية للجهة في تحقيق التنمية الشاملة والمندمجة.

وفي إطار تعزيز وتوسيع العرض التربوي بالجهة، تم تدشين مشروع تأهيل وتجهيز مركز الأقسام التحضيرية التابع للمديرية الإقليمية لكلميم بكلفة 2.58 مليون درهم. كما تم إطلاق مشروع إنجاز أربعة ملاعب للقرب من صنف (E) بكلميم، بكلفة 6.5 مليون درهم. ويهدف هذا المشروع إلى النهوض بقطاع الرياضة من خلال إحداث ملاعب للقرب، والمساهمة في تطوير الرياضة وتشجيع ممارستها خصوصا من طرف الشباب ذكورا وإناثا.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال وضع قناة لضخ المياه العادمة المعالجة بمدينة كلميم، بتكلفة إجمالية تبلغ 12.3 مليون درهم. ويهدف هذا المشروع إلى تقليل الضغط على الموارد المائية الاعتيادية وتعزيز استخدام المياه العادمة المعالجة. كما تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء مركز تجاري نموذجي وموقف للسيارات تحت أرضي بكلميم، بكلفة 45 مليون درهم، على مساحة 2790,89 متر مربع، فيما يضم المشروع 116 محلا، و206 مواقف سيارات.
وبإقليم أسا الزاك، تمت زيارة سد “تاروراست”، الذي تبلغ تكلفته 128.12 مليون درهم، وأعطيت انطلاقة أشغال بناء سد “بولجير” بكلفة 219.9 مليون درهم، وسد “عوينة لهنا” بكلفة 43 مليون درهم.

كما تم إعطاء انطلاقة الأشغال لبناء وتجهيز معهد المعادن بجماعة اسا، بكلفة 69.84 مليون درهما، على مساحة مغطاة تصل 15 ألف و513 مترا، ويروم تنمية وتأهيل الموارد البشرية الجهوية، وتوفير الأطر التقنية في المجالات المتعلقة بالطاقة والمعادن.
وعلى مستوى جماعة المحبس، تم إعطاء انطلاقة بناء فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة، على مساحة مغطاة تبلغ 610 أمتار مربع، وبكلفة تقدر بـ3.14 مليون درهم، حيث يهدف المشروع إلى التوعية والتعريف بالتاريخ النضالي للحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير من أجل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية، وأيضا إبراز فصول تاريخ الكفاء الوطني والمقاومة والتحرير وتثمين الرصيد التاريخي والحضاري.
وفي إطار عقد البرنامج بين الدولة وجهة كلميم واد نون من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية ببرنامج التنمية الجهوية 2021-2023، أعطيت انطلاقة مشروع تهيئة وصباغة أهم واجهات الشوارع الرئيسية بمدينة أسا.
كما تم توزيع عدد من سيارات النقل المدرسي بإقليم أسا الزاك، بهدف التقليص من الهدر المدرسي، وتسهيل الولوج إلى خدمات قطاع التربية والتكوين، وتوفير خدمة نقل منتظمة بين المؤسسات التعليمية والدواوير المعنية، فضلا عن تحسين مؤشرات التمدرس، والارتقاء بالمستوى التعليمي بالإقليم.
وفي إطار الحماية من الحرائق، أعطيت انطلاقة الاتفاقية الخاصة بتنفيذ المشروع المتعلق بإعداد المجالات الواحاتية ومواجهة خطر الحرائق المتكررة بكل من جماعة اسا وجماعة تغجيجت، والذي تقدر تكلفته بـ17.45 مليون درهم، ويروم المشروع تأهيل الواحات التي تعاني من ظاهرة الحرائق، وتسريع عملية التدخل للحد من تفاقم الحرائق، وحماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من الأخطار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والحوادث المختلفة.

وعلى مستوى جماعة تغجيجت، قد خصص مبلغ إجمالي يصل إلى 12.66 مليون درهم، وستستفيد منه إلى جانب واحة تغجيجت، كل من واحة “تكموت”، و”تركمايت”، و”تنزرت”، ويضم المشروع فتح 31 مسلكا على مسافة 15.15 كيلومتر، وإحداث 6 فواهات لإخماد الحريق، و13 صهريجا بسعة 20 متر مكعب، و13 لوحة للتشوير، وفضاءين لألعاب الأطفال.

وفي واحة تغجيجت، تم توزيع معدات لتنقية أعشاش النخيل بالواحات لفائدة تعاونية “إمي تنرا” بجماعة تغجيجت وتعاونية “المعدن” بجماعة تكليت، بهدف الحد من أسباب اندلاع الحرائق وخلق فرص عمل لأعضاء التعاونيات المستفيدة من هذه المعدات. وقد كلف هذا المشروع 295 ألف و185 درهم.

على صعيد آخر، تم إعطاء انطلاقة أشغال وضع قنوات توزيع مياه الشرب على طول 63 كيلومترا بجماعة تغجيجت بغلاف مالي قدر بأزيد من 20 مليون درهم، بالإضافة إلى أشغال الهندسة المدنية وتجهيزات منشآت التوزيع بقيمة تقارب 5 ملايين درهم، وأشغال تحويل الآبار بكلفة تقارب 1.5 مليون درهم.

كما جرى إطلاق أشغال بناء 5 ملاعب للقرب من صنف E بكلفة تقدر بـ8.24 مليون درهم بجماعة اسا وجماعة تغجيجت، وتقدر المساحة الإجمالية لهذه الملاعب 1800 إلى 2000 متر مربع، بينما تتوزع بين ملاعب كرة القدم، وكرة السلة، وكرة اليد، وكرة الطائرة.

وفي إطار تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي، تم تدشين انطلاقة مشروع بناء الطريق الإقليمية رقم 1307 الرابط بين “تاكانت” و”فاصك” على طول 18 كلم، من النقطة الكيلومترية 000+0 إلى النقطة الكيلومترية 000+18، وذلك بغلاف مالي يقدر ب 30 مليون درهم.
كما تم إعطاء انطلاقة مشروع إعادة بناء منشأة فنية على واد الصياد بإقليم كلميم، بكلفة 38 مليون درهم لتأمين ربط مناسب ومستدام بين جماعتي كلميم وأسرير، وتحسين ظروف التنقل وولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية، والرفع من مستوى خدمة الشبكة الطرقية، وتحسين شروط السلامة الطرقية.

وفي جماعة إفران الأطلس الصغير، تم إطلاق مشروع إعادة تهيئة سد سيدي المحجوب بتكلفة محينة بلغت 6 ملايين درهم. يشمل المشروع إعادة تهيئة غرفة الحراسة، وإنجاز 3 آبار بيزومترية، وإعادة تهيئة الواجهة الخلفية للسد، وحقن التربة بالضفة اليسرى على طول 1500 متر، وإعادة تهيئة غرفة التجهيزات الإلكتروميكانيكية والهيدروميكانيكية.

وفي سياق آخر، تم إطلاق مشروع إعادة بناء منشأة فنية بالنقطة الكلومترية 000+118 للطريق الوطنية رقم 21 على واد تاركمايت. ويهدف هذا المشروع الذي تقدر تكلفته بـ15 مليون درهم، إلى تأمين ربط مناسب ومستدام بين إقليمي كلميم وأسا، والرفع من مستوى خدمة الشبكة الطرقية والحفاظ عليها، وكذا تعزيز وتحسين شروط السلامة.

وجرى أيضا تدشين ثلاث منشآت فنية، حيث أنجزت الأولى على واد إفران بكلفة 16 مليون درهم، ومنشأتين فنيتين بكلفة 12 مليون درهم على وادي “وينودن” و”تازونت” على مستوى الطريق الإقليمية الرابطة بين جماعتي “أداي” و”أمتضي”. وستمكن هذه المنشآت من إزالة نقاط الانقطاع أثناء موسم الفيضانات، والرفع من مستوى خدمة الشبكة الطرقية، وتعزيز وتحسين شروط السلامة الطرقية.

وفي جماعة “تيمولاي”، تم إعطاء انطلاقة مشروع بناء داخلية من الصنف I1 في الثانوية التأهيلية تيمولاي، بكلفة إجمالية تقدر بأزيد من 4.5 مليون درهم، بطاقة استيعابية تصل إلى 80 سريرا. وفي إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي، وبغلاف مالي يقدر بـ9.5 مليون درهم، أعطيت انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين مركز “أيت بوفلن” بإقليم كلميم ودوار “أيت سيدي احساين أوعلي” بإقليم سيدي إفني.

على مستوى جماعة “لخصاص” التابعة لإقليم سيدي إفني، أشرف الوفد الرسمي، على إعطاء إنطلاقة أشغال بناء وتجهيز مستشفى القرب على مساحة 215 12 متر مربع، وبكلفة 61.66 مليون درهم، ويروم تعزيز العرض الصحي بالإقليم، وتحسين ولوج المواطنات والمواطنين للمؤسسات الصحية، وتعزيز البنيات التحتية الاستشفائية وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
……………………………………..

انطلاقة مشاريع تنموية بإقليم سيدي إفني

في جماعة اثنين أملو، تمت زيارة ورش بناء سد “أسيف ويندر”، الذي رصد له غلاف مالي يناهز 235 مليون درهم، ويمتد طوله 300 متر بارتفاع 45 متر، وتبلغ سعته التخزينية 14 مليون متر مكعب. يهدف هذا المشروع إلى حماية مدينة سيدي إفني من الفيضانات، وتغذية الجوفية وتعبئة الفرشة المائية، وتوريد الماشية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا ري الأراضي الفلاحية.

علاوة على ذلك، تم أيضاً إعطاء انطلاقة مشاريع تزويد المراكز والدواوير بالماء الصالح للشرب في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي، بتكلفة إجمالية ناهزت 152 مليون درهم. تشمل هذه المشاريع وضع قنوات توزيع مياه الشرب على طول 77 كلم في جماعة اثنين أملو (الشطر الأول) بمبلغ 30.3 مليون درهم، و58 كلم بنفس الجماعة (الشطر الثاني) بمبلغ 21.2 مليون درهم، و67 كلم بجماعة تنكرفا بتكلفة 24.8 مليون درهم، و47 كلم بجماعتي تنكرفا وأربعاء أيت عبدالله بتكلفة 23.1 مليون درهم، و88 كلم بجماعة أربعاء أيت عبدالله، بالإضافة إلى مشروع الهندسة المدنية وتجهيزات منشآت توزيع الماء الشروب بجماعتي اثنين أملو وتنكرفا.

بالإضافة إلى ذلك، أطلقت أعمال بناء منشأة فنية على واد أسكا، بتكلفة 18 مليون درهم، في إطار برنامج التنمية المندمجة لجهة كلميم وادنون 2016-2021. ويهدف هذا المشروع إلى توفير محور طرقي بمواصفات وجودة عالية، وتعزيز شروط السلامة الطرقية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

علاوة على ذلك، بسيدي إفني، أعطيت انطلاقة أشغال مشروع تحسين واجهة أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة. ويندرج هذا المشروع في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل المدن الأربعة بجهة كلميم وادنون (كلميم، طانطان، أسا، سيدي إفني) والتي رصدت لها كلفة إجمالية تقدر بـ 300 مليون درهم.

وفي مجال الرياضة، تم إطلاق أعمال إنشاء خمسة ملاعب للقرب بإقليم سيدي إفني، بتكلفة 7.9 مليون درهم. وستخصص هذه الملاعب لرياضات كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة، بهدف تشجيع الشباب على ممارسة الرياضة.

كما تم تدشين وإعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع المبرمجة بعدد من الجماعات الترابية، ومنها جماعة ميراللفت التي أعطيت بها انطلاقة مشروع تأهيل وتحسين الخصائص الهندسية للملتقى الطرقي بين الطريق الجهوية رقم 104 والطريق الإقليمية 1905 بتكلفة 3.32 مليون درهم، وأشغال تهيئة المسلك الطرقي الرابط بين دوار بوعدي إمي يحيى وسوق ثلاثاء اكندو على طول 9 كلم بتكلفة 10.5 مليون درهم. وبجماعة تيوغزة، أعطى عامل الإقليم انطلاقة أشغال تهيئة المسلك الطرقي الرابط بين الطريق رقم 1907 ودوار أفرض بتكلفة 2.24 مليون درهم، وتدشين مستوصف آيت إعزة القروي ومسكن للممرض بتكلفة 758.000 درهم.