آخر الأحداث

زيارة ميدانية لعامل إقليم جرسيف لتراب جماعة رأس لقصر

14 فبراير 20238 مشاهدة
زيارة ميدانية لعامل إقليم جرسيف لتراب جماعة رأس لقصر

صدى المغرب – يوسف اقضاض

الثلاثاء 14 فبراير 2023 -15:06

قام عامل إقليم جرسيف، السيد حسن بن الماحي، اليوم الثلاثاء 14 فبراير الجاري، بزيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع التنموية بجماعة رأس لقصر .

واستهل عامل إقليم جرسيف زيارته الميدانية، بتفقد دار الطالب و الطالبة رأس لقصر و التي عرفت أشغال توسعة وتجهيز بتكلفة إجمالية قدرها 1.4 مليون درهم و ذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهمت هذا التوسعة، إضافة طبق ثان، يضم جناحين، واحد خاص بالإناث، و الأخر خاص بالذكور مع تجهيز هذه المؤسسة.

و أعطى عامل إقليم جرسيف، بعد ذلك أشغال تهيئة ملعب رياضي للقرب بالعشب الإصطناعي بجماعة رأس لقصر .

وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع الرياضي بجماعة لقصر 905280.00 درهم، بتمويل من وكالة تنمية أقاليم الشمال، وسيتم إنجازه في مدة 5 شهور. 

وستقوم عمالة اقليم جرسيف بالمواكبة و التتبع، بينما تتكلف جماعة لمريجة بتسيير هذا المرفق الرياضي و المواكبة و التتبع.
ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز البنية التحتية الرياضية بالجماعة و دعم الولوج للبنيات التحتية الرياضية و توفير فضاء لممارسة كرة القدم بالجماعة.

وبعد ذلك تفقد عامل الإقليم مشاريع مائية مهمة بالمنطقة، ومنها مشروع أشغال تزويد ساكنة دوار ” مسيو الفوقاني” بالماء الصالح للشرب بتكلفة إجمالية قدرها 1.7 مليون سنتيم، والذي سيكون جاهزا في نهاية شهر فبراير الجاري .
وسيزود هذا المشروع المائي الساكنة بالماء الصالح للشرب، و سيجنبهم معاناة التنقل لمسافة طويلة تصل إلى 5 كلم من أجل الحصول على الماء الصالح للشرب.

كما زار عامل إقليم جرسيف محطة معالجة مياه سد تاركا اومادي، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 91.5 مليون درهم، و التي تأتي في إطار تقوية و تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب انطلاقا من سد تاركا اومادي في شطرها الأول بتمويل من البنك الإفريقي للتنمية.

وأكد عامل إقليم جرسيف السيد حسن بن الماحي خلال تفقده هذا المشروع المائي على الأهمية القصوى التي يكتسيها توفير هذه المادة الحيوية للساكنة و معتبرا الماء من الأولويات التي يجب العمل على توفيره.

واختتم عامل إقليم زيارته بتنظيم لقاء تواصلي مع اعضاء مجلس الجماعة الترابية رأس لقصر في إطار تفعيل سياسة القرب و الإستماع لمطالب الجماعة و الساكنة.

بعد ذلك، ألقى عامل إقليم جرسيف كلمة أبرز فيها أهمية تنظيم هذا اللقاء التواصلي، حيث أكد على أهمية تطوير البنية التحتية بالجماعة في مختلف المجالات، سواء إنجاز الطرق و المنشأت الفنية، و توفير الماء الصالح للشرب للساكنة، و دعم القطاع الصحي، والعمل أيضا على تنمية المنطقة في المجال الفلاحي وغيره من المجالات ، ودعم التعاونيات .

وقد تركت هاته الزيارة التفقدية استحسانا لدى كل المتتبعين بجماعة رأس لقصر لما لها من أثر إيجابي على وثيرة الإنجازات ونظرا لكونها وسيلة وآلية للرقابة القبلية والتتبع الميداني للمشاريع التي يآمل مواطنو جماعة رأس لقصر بأن تكون لها آفاقا رحبة في النهوض بتنمية الإقليم سواء التي أعطيت إشارة انطلاقها أو التي في طور الإنجاز.

مع الإشارة أن الوفد العاملي، ضم كلا من رئيس المجلس الاقليمي، و الكاتب العام للعمالة ، و رئيس جماعة رأس لقصر، و المستشار البرلماني، و النائب البرلماني، و المنتخبين بذات الجماعة، و رؤساء المصالح الخارجية، ورؤساء أقسام ومصالح العمالة.