آخر الأحداث

فاطمة أمزيل نائبة رئيس المجلس الجماعي لأكادير تستقبل السيدة Guitart Alba ممثلة منظمة شبكة المدن المتوسطية Medcities

23 مايو 202412 مشاهدة
فاطمة أمزيل نائبة رئيس المجلس الجماعي لأكادير تستقبل السيدة Guitart Alba ممثلة منظمة شبكة المدن المتوسطية Medcities

صدى المغرب – نورالدين غنبوري

الخميس 23 ماي 2024 – 23:30

تحت إشراف السيدة فاطمة أمزيل، نائبة رئيس المجلس الجماعي لأكادير، المكلفة بالشؤون الإجتماعية والتنمية البشرية، إستقبلت جماعة أكادير يوم الخميس 23 ماي الجاري، السيدة Guitart Alba ممثلة منظمة شبكة المدن المتوسطية، Medcities، الكائنة بمدينة برشلونة الإسبانية في زيارة لمدة يومين، وذلك في إطار مشروع “LASERMed24” الذي يرمي إلى تعزيز دور الجماعات الترابية في تحقيق التنمية الإقتصادية لدى الفئات الهشة. 
إستهلت الزيارة بيوم دراسي حول المشروع بمقر قرية الأطفال المسعفين بمدينة أكادير SOS villages d’enfants، فيما خصص اليوم الثاني لعرض أهداف ومكونات المشروع بالقصر البلدي لأكادير، وذلك بحضور ممثلي المؤسسات المختصة في التمكين الإقتصادي للنساء والشباب ويتعلق الأمر برئيس جمعية سوس ماسة مبادرة، والمنسق الجهوي للتعاون الوطني، وأطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وممثل عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل، وممثل عن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وممثل عن غرفة الصناعة التقليدية ونائب رئيس المجلس الإقليمي بالإضافة إلى أطر جماعة أكادير. 
ويهدف مشروع “LASERMed24” إلى تعزيز قدرات النساء في وضعية صعبة، من خلال توفير دورات تدريبية في مجموعة من المجالات التي تؤهل المستفيدات لولوج عالم المقاولة سواء عبر إنشاء مقاولة صغيرة، صغيرة جداً أو الإنخراط في تعاونيات أو ولوج التشغيل المؤجر.
البرنامج يشمل 60 امرأة من النساء المستفيدات من خدمات المركب المتعدد الإستعمالات بئرنزران بتيكوين، ومن المرتقب أن يتم تنفيذ البرنامج قبل متم سنة 2024.
وعرف اللقاء مداخلات قيمة ونقاشا مستفيضا حول موضوع تعزيز قدرات النساء والشباب وتشجيع التشغيل الذاتي وريادة الأعمال كما تم الخروج بتوصيات هامة، منها تبادل الخبرات على الصعيد الدولي في مجال ريادة الأعمال النسائية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة تتبع وتقييم لضمان تنزيل أمثل للبرنامج وتحقيق الأهداف المرجوة.
تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يتم بشراكة مع جمعية قرى الأطفال المسعفين وجماعة أكادير لفائدة النساء في وضعية هشة بتكوين، في أفق تعميم التجربة على مستوى أحياء أخرى.