آخر الأحداث

اكادير..ورشة جهوية بسوس ماسة في موضوع ” نحو جهة مندمجة وقادرة على الصمود اتجاه التغيرات المناخية”

29 مايو 20249 مشاهدة
اكادير..ورشة جهوية بسوس ماسة في موضوع ” نحو جهة مندمجة وقادرة على الصمود اتجاه التغيرات المناخية”

صدى المغرب – اكادير

الأربعاء 29 ماي 2024 – 18:12

جرى، امس الثلاثاء ،تنظيم ورشة جهوية بأكادير ترأستها السيدة حنان العمري نائبة رئيس مجلس الجهة بحضور السيد ممثل جمعية جهات المغرب والسيد رئيس مؤسسة “هانس سيدال المغرب – موريتانيا ” وكافة الفاعلين المعنيين حول موضوع ” نحو جهة مندمجة وقادرة على الصمود اتجاه التغيرات المناخية”.

وخلال كلمتها الافتتاحية، ذكرت السيدة حنان العمري بالأهمية التي توليها الجهة للتخطيط الذي يأخذ بعين الاعتبار تحديات التغيرات المناخية وما تحمل من مخاطر وفرص في انسجام تام مع النموذج التنموي الجديد والاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ، وخصت بالذكر التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة سوس ماسة الذي يعتبر الوثيقة المرجعية لتنمية الجهة في أفق2045 وبرنامج التنمية الجهوية 2022-2027، الذي خصص دعامة خاصة بالتنمية البيئية، اضافة الى المخطط المديري لتدبير النفايات الصناعية، الطبية والصيدلية الغير الخطر والنفايات النهائية، الفلاحية والهامدة في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الانتقال الطاقي وولاية جهة سوس ماسة.

كما استعرضت السيدة نائبة رئيس مجلس الجهة، بعض المشاريع التي تنكب عليها الجهة حاليا وخاصة تحيين دراسة المخطط الترابي لمحاربة الاحترار المناخي لجهة سوس ماسة ووضع المنظومة الجهوية للقياس والإبلاغ والتحقق، إعداد مخطط التكيف والتنمية من أجل تقوية مناعة تراب الجهة على الصمود تجاه تحديات التغيرات المناخية الممول من طرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و التي تقودهما وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة في إطار مقاربة شمولية و متكاملة.

وأضافت السيدة نائبة الرئيس بأن جهة سوس ماسة انخرطت مبكرا في أجندة المناخ، وشكلت عنصرا حيويا في مسلسل الدينامية الدولية والوطنية من خلال مشاريع ومبادرات رائدة.

و عرفت أشغال الورشة تقديم عروض حول التغيرات المناخية وادماج الاعتبارات البيئية والمناخية في مسلسل التخطيط الجهوي ، كما تم الاشتغال في ثلاث مورشات موضوعاتية توجت بتقديم نتائج أشغالها.

يذكر أن الورشة من تنظيم جمعية جهات المغرب و مؤسسة “هانس سيدال المغرب – موريتانيا ” وتهدف إلى تقوية قدرات الفاعلين الترابيين ( منتخبين واطر ) حول تحديات التغيرات المناخية وسبل مواجهتها من خلال وضع مخططات عمل والبحث عن مصادر تمويلها وتنزيلها.