آخر الأحداث

وزير الفلاحة يترأس بالرباط يوما تواصليا لعرض أصناف نباتية جديدة

17 مايو 20249 مشاهدة
وزير الفلاحة يترأس بالرباط يوما تواصليا لعرض أصناف نباتية جديدة

صدى المغرب – الرباط

الجمعة 17 ماي 2024 – 17:05

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي،بالمحطة التجريبية لمرشوش، التابعة للمركز الجهوي للبحث الزراعي للرباط،أمس الخميس ، يوما تواصليا لعرض أصناف نباتية جديدة من الحبوب والبقوليات الغذائية للمعهد الوطني للبحث الزراعي والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا).

ويهدف هذا اليوم،تقديم برنامج التحسين الوراثي للمعهد الوطني للبحث الزراعي،هذا اليوم مخصص للفلاحين والشركاء المؤسساتيين ومهنيي القطاع.

ومن بين الأصناف التي تم تطويرها، يتمتع صنف القمح الصلب الجديد “جواهر”، الذي تم تسجيله سنة 2023، بقدرة إنتاجية تسمح بزيادة قدرها 30% مقارنة بالأصناف القديمة.

كما يشكل صنف الشعير “شفاء” المسجل في سنة 2016، أول صنف من الشعير بدون ألياف في القارة الإفريقية بمحتوى بيتا جلوكان بنسبة 8%.

تجدر الإشارة إلى أنه في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، يتوخى المعهد الوطني للبحث الزراعي بشراكة مع المركز الدولي للبحوث في المناطق الجافة (إيكاردا)، تطوير ما بين 30 و50 صنفا جديدا (كل الزراعات مجتمعة) مع الرفع من الإنتاجية بنسبة 50% ضمن برنامجه للبحث للفترة 2020- 2030.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز تنافسية السلاسل الانتاجية والتكيف مع التغيرات المناخية والتدبير المستدام للموارد الطبيعية.