آخر الأحداث

جماعة أولماس تصدر بلاغا حول التزود بالماء الشروب

27 يوليو 2022
جماعة أولماس تصدر بلاغا حول التزود بالماء الشروب

صدى المغرب – نورالدين غنبوري

الأربعاء 27 يوليوز 2022 – 15:25

لمواجهة الطلب المتزايد على الماء والإنقطاعات التي يعرفها نظام تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، عملت جماعة أولماس إقليم الخميسات في الفترة الأخيرة على التواصل الدائم مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) بجماعة أولماس للوصول إلى حلول فعالة ومستدامة تواكب متطلبات الساكنة المتنامية. 

وفي هذ الإطار وضعت الجماعة رهن المكتب الوطني للماء 05 أثقاب مائية تم حفرها من طرف الجماعة، وقد شرع المكتب في إستغلال 02 منها منذ مدة، فيما تم ربط البئر الثالث المتواجد على الطريق المدارية للسوق الأسبوعي يوم الثلاثاء 26 يوليوز الجاري بصبيب يصل إلى 3 لترات في الثانية، أي ما يعادل 240 متر مكعب يوميا، وهو ما مكن من تقليص العجز إلى 15% عن كل يوم.

 وتباشر الجماعة والمكتب المراحل النهائية لأشغال ربط البئر المائي الرابع المتواجد بمحاذاة مركز القاضي المقيم بجماعة أولماس والذي ستصل سعة صبيبه إلى 5 لترات في الثانية، أي ما يعادل 480 متر مكعب يوميا، فيما سيتم ربط البئر الخامس بالشبكة لاحقا، وهو ما سيمكن من تغطية الحاجيات المائية لساكنة مركزي تارميلات وأولماس والمناطق المجاورة.

 وتجدر الإشارة إلى أن الآبار التي يستغلها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بجماعة أولماس تبلغ ما مجموعه 14 بئرا، ما مكن من الرفع من الطاقة الإنتاجية التى وصلت لسعة 2150 متر مكعب أي ما يعادل 85 % من حاجيات الساكنة والتي تقدر ب2500 متر مكعب يوميا. 

 وبطلب من الجماعة، وضع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، برنامجا إنتقاليا لتزويد الساكنة في هذه الفترة الحرجة التي تجتازها بلادنا، وفق البرنامج التالي:

*تزويد مركز أولماس من السادسة صباحاً إلى السابعة مساءاً.

*تزويد مركز تارميلات من السابعة صباحاً إلى السابعة مساءاً.

كما تهيب مصالح الجماعة بكافة ساكنة المنطقة إلى ترشيد إستعمال المياه والحفاظ عليها في ظل الظروف الصعبة التي تجتازها بلادنا والمنطقة خلال هذه السنة.

يشار إلى أن هذا البلاغ يأتي في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها مختلف المناطق ببلادنا فيما يخص التزود بالماء الصالح للشرب.