مجتمع
أخر الأخبار

يوسف بلحوجي كاتبا لفرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمكناس.  

 

 

صدى المغرب – متابعة محسن الأكرمين.

الاربعاء  27 يوليوز 2022 – 14:47

عقد فرع مكناس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية جمعه العام الخامس مساء يوم الثلاثاء 27 يوليوز 2022 بقاعة المؤتمرات قصر التراب. الجمع حضره ما يزيد عن 120 منخرط ومنخرطة ومدعو و مدعوة على صعيد مدن مكناس والحاجب وإفران. وقد ترأس الجمع العام السيد عبد الكبير اخشيشن عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، و رئيس مجلسها الوطني الفدرالي و بحضور السيد إدريس العادل كاتب فرع مدينة فاس، والسيد بوشتى الركراكي عضو المجلس الوطني الفدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية..  

في بداية الجمع العام، كانت كلمة السيد يوسف بلحوجي عضو المجلس الوطني الفدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، كلمة ترحيبية  تؤثث تاريخ النقابة الوطنية للصحافة المغربية في الدفاع عن قضايا الصحفيين المهنيين والمنتسبين، كما أكد على ضرورة رص صفوف الاشتغال صونا لكرامة المهنة، ودورها المحوري في إرساء الحكامة والمسؤوليات في المغرب الحديث.

فيما كانت مداخلة السيد عبد الكبير اخشيشن عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية خارطة طريق أمام الجمع العام الخامس، وكذا استطاع من خلالها الإجابة عن مجموعة من التساؤلات الآنية والضرورية، وتوضيح رؤى اشتغال النقابة، وعن تطورات الملف المطلبي للنقابة.

وكانت ثقافة الاعتراف والاحتفاء حاضرة . كان التكريم حزينا لثلة من الوجوه التي اشتغلت وانشغلت بالسلطة الرابعة. وجوها بحق تركت بصمات تفاعلية في حقل الصحافة والإعلام على الصعيد الوطني والجهوي والإقليمي.

فكانت البداية في تكريم أسرة فقيد الصحافة بمكناس والخبرة الرياضية المرحوم يحيى السعيدي (كاتب النقابة سبقا بمكناس)، فكانت كل كلمات من عاشره بالصحبة من الإخوة الإعلاميين دليلا قاطعا على أن يحيى لازال حيا بقلمه ومداخلاته وتنظيراته القانونية في مجال الرياضة الوطنية والمحلية بمكناس.

وبنفس زخم حرقة الفراق تم تكريم أسركل  من بوستى بوزكري (عضو مكتب النقابة سابقا)، وكذا الصحفي و الكاتب و الاذاعي الراحل سليمان العبدي الذي اشتغل في مؤسسات إعلامية وطنية، والراحل عبد العالي وتوجد. هو حجم الوفاء في أمسية الاعتراف.

وبعد التكريمات انتقل الجمع نحو النقطة الأساسية من الجمع العام الخامس،  والتي تتجلى في تجديد هياكل مكتب مكناس للنقابة الوطنية للصحافة المغربية. حيث فتح باب الترشيحات، والتي زكت بالإجماع السيد يوسف بلحوجي كاتبا للنقابة الوطنية للصحافة المغربية للفرع المحلي بمكناس. مع توصية ترك كافة الصلاحيات الكاملة له لأجل اختيار أعضاء مكتبه وفق معايير التي يحددها القانون الاساسي للنقابة في ما يخص( المهني و المنتسب)

ومن جميل الصدف التي رافقت الجمع العام حضور رئيس جهة فاس مكناس السيد عبد الواحد الأنصاري،أولا  لمباركة الجمع الخامس لفرع النقابة بمكناس، والمشاركة في التكريمات لوجوه صحفية يعرفها حق المعرفة. فكانت كلمته المقتضبة تزكية الإجماع حول قيادة الفرع بمكناس من طرف السيد بلحوجي. كما أكد على الدور المحوري لعمل الإعلام والصحافة على أساس نقل الخبر الصادق الموثوق بالتحري والبحث والاستقصاء.

وفي ختام الجمع الخامس العام  للفرع المحلي بمكناس، عبر السيد يوسف بلحوجي، عن امتنانه للجمع ووعيه  بثقل التكليف الذي أسند إليه، وهو يوثق لمرحلة انتقالية للنقابة بمكناس، ويوثق ايضا لبناء نقلة نوعية ترسي أخلاقيات المهنة بالمدينة، والدفاع عن حقوق الصحافيين والمنتسبين بحكامة القانون المنظم للمهنة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى