أخبار جهوية

جماعة أيت أوريبل: مراسيم الإستماع للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ23 لعيد العرش المجيد

صدى المغرب -نورالدين غنبوري

الاحد31يوليوز2022-16:16

احتضنت قاعة الإجتماعات بالجماعة الترابية أيت أوريبل إقليم الخميسات، مساء يومه السبت 30  يوليوز الجاري، مراسيم الإستماع إلى الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ23 لتربع جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه الميامين ، والذي وجهه جلالته إلى الشعب المغربي الوفي.

وقد حضر هذا الحفل خليفة قائد قيادة أيت أوريبل ورئيس جماعة أيت أوريبل السيد جمال الصدقي وقائد الدرك الملكي بسرية أيت أوريبل وأعضاء المجلس الجماعي ومجموعة من أعوان السلطة وفعاليات جمعوية وممثلي بعض المنابر الإعلامية وبعض المواطنين.

وإستمع الحاضرون بامعان كبير للخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره وأيده الى شعبه الوفي، بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته، على عرش أسلافه المنعمين، الذي يحتفل به الشعب المفربي في 30 يوليوز من كل سنة.

هذا، وفي الختام رفعت أكف الدراعة الى العلي القدير أن يحفظ مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ويقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الجليل مولاي الحسن وكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة، واختتم اللقاء بحفل شاي نظمته الجماعة الترابية لأيت أوريبل على شرف الحضور.

ومن بين ما جاء في الخطاب الملكي السامي “إن بناء مغرب التقدم والكرامة، الذي نريده، لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا ونساء، في عملية التنمية.
لذا، نشدد مرة أخرى، على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات.
وقد حرصنا منذ إعتلائنا العرش، على النهوض بوضعية المرأة، وفسح آفاق الإرتقاء أمامها، وإعطائها المكانة التي تستحقها.
ومن أهم الإصلاحات التي قمنا بها، إصدار مدونة الأسرة، واعتماد دستور 2011، الذي يكرس المساواة بين المرأة والرجل، في الحقوق والواجبات، وينص على مبدأ المناصفة، كهدف تسعى الدولة إلى تحقيقه.
فالأمر هنا، لا يتعلق بمنح المرأة امتيازات مجانية؛ وإنما بإعطائها حقوقها القانونية والشرعية. وفي مغرب اليوم، لا يمكن أن تحرم المرأة من حقوقها.
وهنا، ندعو لتفعيل المؤسسات الدستورية، المعنية بحقوق الأسرة والمرأة، وتحيين الآليات والتشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى