أخبار دولية
أخر الأخبار

الاطراف اليمنية تتفق على تمديد الهدنة لشهرين

صدى المغرب – وكالات

الأربعاء 03 غشت 2022 – 11:24

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اتفاق الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين بنفس الشروط السابقة.

وقال غروندبرغ في بيان مساء أمس الثلاثاء ، “يسعدني أن أعلن عن أن الطرفين (الحكومة اليمنية والحوثيين ) اتفقا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من اليوم الثاني من غشت وحتى 2 أكتوبر المقبل “.

وأضاف ” يتضمن هذا التمديد للهدنة التزاما من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسع في أسرع وقت ممكن ” .

وأكد المبعوث الأممي أنه سيكثف جهوده أيضا مع الطرفين للتوصل في أقرب وقت ممكن إلى اتفاق هدنة موسع ، الذي شارك مع الطرفين مقترحا بشأنه وتلقى ” تعليقات جوهرية ” من الجانبين بخصوصه.

وأوضح المبعوث الأممي أن مقترح اتفاق الهدنة الموسع سيتيح المجال أمام التوصل إلى اتفاق على آلية فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى وتسيير المزيد من وجهات السفر من وإلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر موانئ الحديدة.

كما لفت إلى أن الاتفاق الموسع سيوفر أيضا ” فرصة للتفاوض على وقف إطلاق نار شامل وعلى القضايا الإنسانية والاقتصادية وللتحضير لاستئناف العملية السياسية بقيادة اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة للوصول إلى سلام مستدام وعادل”.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه ” يعول على التعاون المستمر للأطراف للوفاء بالتزاماتها وتنفيذ جميع عناصر الهدنة والتفاوض بحسن نية للوصول إلى اتفاق هدنة موسع ولوضع اليمن على مسار السلام المستدام “.

وكانت الأطراف اليمنية قد اتفقت في الثاني من أبريل الماضي على هدنة لمدة شهرين برعاية أممية ، وتم تمديدها لنفس الفترة شهرين في الثاني من يونيو الماضي حتى الثاني من غشت الجاري.

وتأمل الأمم المتحدة البناء على صمود الهدنة لإحياء عملية السلام المتعثرة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للنزاع الذي طال أمده في اليمن.

ويشهد اليمن حربا منذ عام 2014 بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على جزء كبير من شمال البلاد ، وخصوصا العاصمة صنعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى