ثقافة و فنمجتمع

إسدال الستار على فعاليات الموسم السنوي مقام الطلبة بجماعة أيت ميمون

صدى المغرب – نورالدين غنبوري

الخميس 04 غشت 2022 – 15:10

أسدل الستار،يوم الأربعاء 3 غشت الجاري،بالجماعة الترابية أيت ميمون بإقليم الخميسات على فعاليات الموسم السنوي مقام الطلبة، الذي نظمته الجماعة الترابية أيت ميمون على مدى ثلاثة أيام.

 وعرفت نسخة هذه السنة من الإحتفال حضور مكثف لساكنة قبائل جماعة أيت ميمون ،وحضور ايضا زوار عديدين من الخميسات ومناطق أخرى كمكناس وفاس وتيفلت وسلا والرباط والحاجب، ومن الجماعات المجاورة.

وتضمن برنامج الموسم السنوي مقام الطلبة تنظيم عروض في فن الفروسية التقليدية (التبوريدة) والتي عرفت هذه السنة مشاركة أكثر من 500 فارس موزعين على 31 سربة قدمت من مختلف الجماعات والمناطق المجاورة لجماعة أيت ميمون، وإستفاد الأطفال من مجموعة من الألعاب الترفيهية التي تم نصبها بالفضاء المجاور للملعب الخاص بالتبوريدة، واستمتع الجمهور الحاضر بلوحات فنية من فن أحيدوس.

والهدف من تنظيم هذا الموسم السنوي هو إشعاع ثراء التراث المحلي وجلب إهتمام المتتبعين لهذا النوع من التحام ساكنة جماعة أيت ميمون بمختلف قبائلها وشرائحها من أجل تبادل التجارب وتقديم أعمال فنية ثقافية للجمهور المتعطش لمثل هذا النوع من الأنشطة، ولقد إستمتع الحاضرون بلوحات من فن التبوريدة أبدع خلالها فرسان شباب وشيوخ ينتمون لسربات خطفت الأضواء مؤخراً على الصعيد الإقليمي وكذلك فن أحيدوس.

و سهر مجلس جماعة أيت ميمون و الذي يرأسه الرئيس السيد لحسن بنحسي على توفير كل الوسائل اللوجيستيكية واللتنظيمية لإنجاح الموسم السنوي مقام الطلبة للتبوريدة وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية من قوات المساعدة ومصالح الدرك الملكي وأعوان السلطة التي واكبت عملية المرور وإستباب الأمن، كما جندت جماعة أيت ميمون سيارتي إسعاف من أجل السهر على صحة وسلامة الجميع خلال أيام هذا الموسم.

و حسب ما عاينه الطاقم الصحفي لجريدة صدى المغرب فقد شهد الموسم السنوي مقام الطلبة رقما قياسيا من حيث الزوار و هواة الخيل من كل مناطق الإقليم ومدن مكناس و فاس، الذين حلوا من أجل متابعة العروض الشيقة للفروسية التقليدية، وأيضا الإستمتاع بالإيقاعات الفلكلورية التي تجسد التراث المحلي الأصيل، كما إتسم الموسم بحسن التنظيم، حيث سهرت جماعة أيت ميمون على توفير الظروف المناسبة وذلك برش أرضية ملعب التبوريدة بالماء بإستعمال شاحنة صهريج لتافدي الغبار الذي يضايق الجمهور المتتبع لمنافسات التبوريدة، كما عملت ذات الجماعة على تهيئ مواقف للسيارات لتفادي الإزدحام.

وفي حديث خص به رئيس جماعة أيت ميمون جريدة صدى المغرب، رحب السيد لحسن بنحسي بجميع زوار الموسم السنوي مقام الطلبة للتبوريدة الذين جاؤوا لإحياء التراث والمشاركة في هذا الإحتفال، وقال أن المجلس جند كل إمكانياته لإنجاح الوسم وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية والأمنية من قوات المساعدة ومصالح الدرك الملكي واعوان السلطة، ولم يدع الفرصة تمر ليتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح الموسم السنوي مقام الطلبة لقبائل جماعة أيت ميمون والذي يعتبر موروثا ثقافيا ترفيهيا.

يذكر بأن الموسم السنوي مقام الطلبة، مناسبة سنوية تشارك فيه معظم القبائل المجاورة من أجل إحياء التراث المغربي وتشجيع التنمية والإقتصاد المحلي، بالاضافة الى ساحة التباري الخاصة بالفروسية التي تشهد تنافسية بكل حماس وجدية بين القبائل المنضوية تحت الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى