مجتمع
أخر الأخبار

إطلاق طلبات العروض من أجل إنتقاء مكتب الدراسات والهندسة لإنجار مشروع القرية السياحية الإيكولوجية المندمجة بجماعة أولماس

صدى المغرب – نورالدين غنبوري

الخميس 04 غشت 2022 – 18:57

أطلقت الشركة المغربية للهندسة السياحية التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني طلبات العروض من أجل إنتقاء مكتب الدراسات والهندسة الذي سيتكلف بمهة الجدولة والتوجيه والتنسيق لإنجار مشروع القرية السياحية الإيكولوجية بجماعة أولماس بإقليم الخميسات، وطبقا لإتفاقية الشراكة المبرمة بين الوزارة وجهة الرباط سلا القنيطرة وجماعة أولماس، سيتم تعبئة مبلغ 110 مليون درهم لإنجاز هذا المشروع المهيكل والإستراتيجي لمخطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية بجماعة أولماس.

ومن بين الأهداف الأساسية للإتفاقية، تثمين مؤهلات جماعة أولماس والجماعات المجاورة، خلق منتوج سياحي ذو إشعاع قوي ومتميز على غرار باقي المناطق السياحية الأخرى، خلق الثروة والدينامية في المناطق المجاورة لأولماس بهدف تحسين ظروف عيش الساكنة المجاورة (فرص العمل، تثمين المواد المحلية، تطوير أنشطة مدرة للدخل وخلق دينامية تجارية، تحسين المرافق العمومية…)، وكذا خلق القيمة المضافة على المستوى المحلي والجهوي. وسيتم إنجاز القرية السياحية على وعاء عقاري، بمساحة عشرة هكتارات وستتكون من قطبين، القطب الأول، سيتم تخصيصه للإقامات السياحية الإيكولوجية، على شكل قرية مستدامة، في بيئة ذات كثافة بناء منخفضة، هذا القطب سيضم ملاعب رياضية وفضاءات للترفيه، وباحة للنزهة ومطاعم. وفيما يخص للقطب الثاني سيخصص للحديقة الكبيرة للألعاب والترفيه، إضافة إلى الإستثمارات المنتظرة من طرف القطاع الخاص.

يشار إلى أن المجلس الجماعي لأولماس،كان قد صادق على إتفاقية شراكة بين الجماعة ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة والشركة المغربية للهندسة السياحية التابعة لوزارة السياحة، تتعلق بتطوير المنتوج السياحي لمنطقة أولماس التي تضم جماعة أولماس والجماعات المجاورة. وسيتم بمقتضى هذه الشراكة إنشاء قرية سياحية إيكولوجية مندمجة بالجماعة المذكورة، توفر الإقامة والترفيه بجودة عالية وبمعايير بيئية متقدمة، إضافة إلى خلق العديد من المسارات السياحية الموضوعاتية الخاصة بالسياحة الطبيعية والمستدامة بالجماعة والمجالات المجاورة لها.

كما تجدر الإشارة، أيضا  إلى أن جماعة أولماس المتواجدة بإقليم الخميسات تزخر بمؤهلات ثقافية وطبيعية هائلة،  بالإضافة لتميزها بتنوع بيولوجي ومجالي وموارد مائية مهمة، كما أن هده الإتفاقية ستفتح لا محالة  المجال أمام  الشباب حاملي المشاريع والمستثمرين المحليين للمشاركة في تنزيل هذا البرنامج الضخم والنوعي بالمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى