مجتمع
أخر الأخبار

الخميسات… مولود جمعوي جديد يرى النور تحت إسم منتدى الخميسات للتنمية المجالية

صدى المغرب-نورالدين غنبوري
السبت13غشت2022-01:19
تم يوم الخميس 28 يوليوز 2022 بمقر غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بمدينة الخميسات تأسيس جمعية مدنية تضم مجموعة من الكفاءات والأطر من أبناء إقليم الخميسات أطلق عليها إسم “منتدى الخميسات للتنمية المجالية”.
ويهدف هذا المولود الجمعوي الجديد إلى المساهمة في النهوض بإقليم الخميسات وتنميته والإنخراط في تتبع ومواكبة وتفعيل وتقييم السياسات العمومية والبرامج التنموية المعتمدة بإقليم الخميسات، عبر خلق فضاء لإلتقاء الخبرات وتقاسم المعارف والتجارب وتبادل الممارسات الجيدة والعمل على إحداث حوار وربط دائم بين المجال الأكاديمي والواقع العملي،
كما يسعى المنتدى إلى المساهمة في النقاش والترافع والدفاع عن مصالح الإقليم، من خلال تطوير القوة الإقتراحية للإسهام في أوراش التنمية، والترافع على القضايا والأوراش التي تهم إقليم الخميسات.
وسيعمل المنتدى إلى التعاون والتنسيق مع مختلف الهيئات المحلية والوطنية والدولية التي لها نفس الأهداف، والعمل على المساهمة في خلق فرص الإستثمار والرفع من جاذبية المنطقة للمستثمرين.
وقد خلص الجمع العام التأسيسي بعد المصادقة على القانون الأساسي إلى إنتخاب مكتب تنفيذي للمنتدى وفق التشكيلة التالية:
*الدكتورة إكرام لوري رئيسة للمنتدى، وهي طبيبة إبنة مدينة الخميسات وفاعلة جمعوية لها تجارب مهمة في العمل الجمعوي وكذا الترافع المدني مع هيئات رسمية ومدنية في عدة قضايا.
*الحسين وهيب نائبا للرئيسة، وهو مستشار في الحكامة والتكوين خريج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة وخريج جامعة اكسيتر ببريطانيا وإطار سابق بالمكتب الوطني للسكك الحديدية ومستشار سابق باللجنة الوطنية لمناخ الأعمال برئاسة الحكومة وإشتغل مع مؤسسات دولية في إطار تنزيل تمويل مشاريع لبعض الجماعات الترابية.
*محمد البزوي كاتبا عاما للمنتدى، وهو  رئيس مصلحة بمديرية الشؤون القانونية بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حاصل على الدكتوراه في السياسات العمومية من كلية الحقوق أكدال بالرباط وسبق أن درس طلبة الإجازة مادة القانون الإداري كأستاذ عرضي بكلية الحقوق أكدال.
*يونس البكردي مسؤولا ماليا للمنتدى، إبن جماعة المعازيز وهو أستاذ جامعي في الإقتصاد بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية السويسي بالرباط وإطار سابق بوزارة الشؤون العامة والحكامة ومستشار سابق باللجنة الوطنية لمناخ الأعمال برئاسة الحكومة.
*إبتسام معروفي مستشارة بالمكتب التنفيدي للمنتدى، وهي مهندسة معمارية بالوكالة الوطنية للتجهيزات العامة وباحثة في ميدان النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة حيث أن إشتغالها بهذه المؤسسة مكنها من تتبع الدراسات المعمارية وكذا أوراش العمل لعدة مشاريع كبيرة وإستراتيجية من قبيل بناء المراكز الإستشفائية الجامعية والكليات والمحاكم وغيرها من التجهيزات العامة.
وللإشارة فقد بدأت عملية التحضير لتأسيس هذا المنتدى قبل حوالي سنتين، وعقدت لذلك عدة إجتماعات ولقاءات ساهم فيها العديد من الكفاءات والأطر من أبناء إقليم الخميسات بما فيهم كفاءات وفعاليات تشتغل خارج المغرب.
وسينفتح “منتدى الخميسات للتنمية المجالية” على كل أبناء الإقليم أو من يرتبط بالإقليم إجتماعيا أو إقتصاديا أو وظيفيا من الأطر والكفاءات والفاعلين من أجل المساهمة في تحقيق أهدافه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى