أخبار دولية
أخر الأخبار

انتقاء 20 رائد الأعمال في مجال الرعاية الصحية من 13 دولة لعرض ابتكاراتهم في قمة “ويش 2022″ القادمة”

صدى المغرب – من قطر 

الثلاثاء 13شتنبر2022-11:30

أعلن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) عن أسماء 20 رائد أعمال في مجال الرعاية الصحية سيأتون من 13 دولة مختلفة لعرض ابتكاراتهم في مجال الرعاية الصحية خلال قمة “ويش 2022” التي ستُقام في الفترة من 4 حتى 6 أكتوبر القادم. تم اختيار هؤلاء المبتكرون من نحو 600 مشارك في مسابقة ويش للابتكار لهذا العام، التي تتألف من فئتين، هما “ومضة الابتكار” الموجهة للشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، ومسابقة “تسريع الابتكار” للشركات الناشئة التي طورت حلولًا ومنتجات مبتكرة وتتطلع إلى التوسع والنموّ.

وجاءت شركة “نيوروسوفت بيو الكترونيكس” (Neurosoft Bioelectronics) (سويسرا)، المتخصصة في تطوير الأقطاب الكهربائية اللينة عالية الدقة القابلة للزرع في الدماغ، ضمن الفائزين العشرة في فئة “ومضة الابتكار” إلى جانب شركة “سيكونجانيكس” (Sequegenics) (الولايات المتحدة الأمريكية)، التي ابتكرت طريقة جديدة تختصر الوقت في تحديد تسلسل الحمض النووي وتقلّص تكلفته، بالإضافة إلى  “غلوفي” (Glovi) (لبنان)، التي طوّرت آلة تعمل بتقنية الليزر لنزع غلاف القفازات للعاملين الطبيين للوقاية من العدوى خلال العمليات الجراحية.
ومن بين الفائزين العشرة في فئة “تسريع الابتكار”، هناك شركة “سمايلترونيكس” (Smiletronix) (إسبانيا)، التي طوّرت جهاز تصوير يعمل بالذكاء الاصطناعي يمكنه تشخيص أمراض الفم في غضون 15 ثانية دون الحاجة إلى زيارة طبيب الأسنان. بالإضافة إلى شركة “إن هارت” (inHeart) (فرنسا)، التي ابتكرت حل التصوير ثلاثي الأبعاد المدعوم بالذكاء الاصطناعي يتولى إنشاء نسخة رقمية مطابقة للأصل من قلب المريض للمساعدة في تخطيط وتوجيه التدخل القلبي لمن يعانون من عدم انتظام ضربات القلب، فضلًا عن شركة “أمبرولوجيكس” (Amprologix) )المملكة المتحدة)، التي طورت مضادًا حيويًا جديدًا يحافظ على الميكروبيوم مع إمكانية علاج الأمراض المعدية التي تقاوم المضادات الحيوية الحالية.
يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة لمبتكري “ويش 2022” على الرابط التالي: https://bit.ly/3eCmgA1
وعلّق محمود العشي، رئيس قسم الابتكار في “ويش”، قائلًا: “في كل دورة، نلاحظ بعض القواسم المشتركة بين الشركات الناشئة التي تتقدم للمشاركة في مسابقتنا، والتي تتشكل من خلال اتجاهات أوسع نراها تتطور في قطاع الرعاية الصحية. لقد ركّز أغلب المشاركون في مسابقة ويش للابتكار في قمتنا الأخيرة التي عقدناها في نوفمبر 2020 على تحسين الخدمات الطبية عن بُعد، وتقديم الرعاية الصحية الرقمية، على سبيل المثال. وقد شهدنا هذا العام عددًا أكبر بكثير من المشاركين الذين يتطلعون إلى دمج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في منتجاتهم لإنشاء خطط علاج أقل تكلفة وأكثر دقة وتخصيصًا للمرضى، مع التركيز بشكل خاص على دعم وتطوير الطب الوقائي بدلاً من الطب العلاجي.”
يعقد “ويش” قمة كل عامين تجمع القادة العالميين وواضعي سياسات الرعاية الصحية والممارسين وخبراء الصناعة تحت سقفٍ واحد للبحث عن حلولٍ تساهم في التغلّب على أكثر تحديات الرعاية الصحية إلحاحًا.
ويدعو ويش قبل كل قمة مبتكري الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم للمشاركة في مسابقته، والتي تتوج بتأهيل المتقدمين للفوز بفرصة عرض ابتكاراتهم خلال قمة ويش العالمية. تلقى “ويش” هذا العام أكبر عدد من المشاركات، ودعم 130 مبتكرًا من 25 دولة من خلال المسابقة حتى الآن.
وأشار العشي إلى أنه “ليس شرطًا أن يكون الابتكار، وخاصة في مجال الرعاية الصحية، مدعومًا بتكنولوجيا متطوّرة، ولكن في المقابل يجب أن يملك حلًا لمشكلة حقيقية سواء وسط مجتمعٍ واحد أو على نطاق أوسع.”
وأضاف: “يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل جمع النفايات القابلة لإعادة التدوير مقابل قسائم التأمين الصحي الصغيرة التي توفر وصولاً سهلاً إلى الرعاية الصحية للملايين، وتساهم في حماية البيئة أيضًا، وهو الحل الذي تأسست عليه شركة سوسو كير (SOSO Care) من نيجيريا، الفائزة في مسابقتنا لعام 2020. ببساطة، نحن نتطلع إلى دعم الابتكارات التي يمكن أن تجعل الرعاية الصحية ميسورة التكلفة ومنصفة، ومتاحة للجميع.”
سيحصل المبتكرون على عدد كبير من المزايا خلال قمة “ويش 2022″، منها فرصة التواصل مع المستثمرين، وقادة الصحة العالميين، وصناع السياسات، والمبتكرين الآخرين في هذا التجمّع العالمي. بالإضافة إلى ذلك، سيقدم “ويش” للفائزين ورش عمل وجلسات إرشاد حول مواضيع مثل نماذج الأعمال، واكتساب مهارات جذب العملاء، والتسويق التجاري. وسيعلن “ويش” خلال القمة عن أفضل اثنين من بين 20 مبتكرًا، ليمنحهم مبلغًا قدره 15,000 دولار أمريكي للمساعدة في توسيع شركاتهم الناشئة.
ويلتزم “ويش”، مبادرة الصحة العالمية التابعة لمؤسسة قطر، بجمع خبراء الرعاية الصحية وواضعي السياسات والمبتكرين تحت سقفٍ واحد لتوحيد جهودهم بهدف بناء عالمٍ يتمتّع بصحةٍ أفضل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى