مجتمع

المجلس الجماعي لبوقشمير يصادق بالإجماع على مشروع الميزانية للسنة المالية 2023

صدى المغرب-نورالدين غنبوري
الأربعاء 12اكتوبر2022 -11:15
صادق صباح يوم الثلاثاء 11 أكتوبر الجاري المجلس الجماعي لبوقشمير دائرة أولماس إقليم الخميسات بالإجماع على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2023، وذلك خلال الدورة العادية لشهر أكتوبر 2022 التي عقدها بمقر الجماعة، وخصصت ذات الجلسة للتداول في نقطة فريدة تتعلق بالدراسة والمصادقة على مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2023.
وترأس أشغال هذا الإجتماع السيد حميد بوطاهر رئيس جماعة بوقشمير، وبحضور رئيس دائرة أولماس وقائد قيادة أولماس، وعضوات وأعضاء المجلس وأطر وموظفي الجماعة وممثلي وسائل الإعلام.
افتتحت الجلسة بكلمة ترحيبية للسيد حميد بوطاهر رئيس جماعة بوقشمير، رحب من خلالها بالسادة رئيس دائرة أولماس وقائد قيادة أولماس وأعرب عن إستعداد الجماعة الكامل للتعاون الدائم والمستمر مع السادة رئيس دائرة أولماس وقائد قيادة أولماس المعينين حديثا خدمة للصالح العام، مؤكداً أن المجلس الجماعي لبوقشمير يبقى دائماً رهن إشارة السلطات المحلية للعمل المشترك كما كان خلال ولاية رئيس الدائرة والقائد السابق، ، كما رحب أيضا بكل أعضاء المجلس والحاضرين وشكرهم على تلبية الدعوة.
بعد ذلك أعطيت الكلمة لأعضاء وعضوات المجلس أبلغوا خلالها رسالة الترحيب لرئيس دائرة وقائد أولماس وثمنوا كلمة رئيسهم، من جانبه شكر رئيس دائرة أولماس الجديد أعضاء المجلس على ترحيبهم مؤكداً لهم أن أبواب مكتبه رهن إشارة الجميع للعمل المشترك والتعاون لما فيه خير الصالح العام.
وفي معرض إفتتاحه لأشغال الدورة، ذكر رئيس المجلس الجماعي لبوقشمير بالإهتمام الذي حظي به إعداد مشروع الميزانية خلال إجتماع لجنة الشؤون المالية والإقتصادية، حيث تمت مناقشة مستفيضة لجميع فصوله (كل فصل على حدة)، وأشار حميد بوطاهر، أن كل الملاحظات والإقتراحات التي تقدم بها السادة أعضاء المجلس المسير قد أخدت بعين الإعتبار.
وقدم حميد بوطاهر، عرضا تضمن نظرة شمولية عن جماعة بوقشمير، والتي على أساسها تم إعداد مشروع ميزانية الجماعة برسم السنة المالية 2023، أخذا بعين الإعتبار المحاور التنموية الأساسية، كما تطرق إلى الإطار المرجعي لعملية إعداد مشروع الميزانية وتقديرات مداخيل التسيير والتجهيز وكذا النفقات حسب المجالات والبرامج.
وبعد تلاوة تقرير مفصل لرئيس لجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة، وكذا تدخلات أعضاء المجلس الحاضرين ومناقشتهم لمشروع الميزانية برسم السنة المالية 2023، تمت المصادقة عليه بالإجماع، وذلك بعد مناقشة مستفيضة لأعضاء المجلس، أغلبية ومعارضة لتقرير اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة، كم عرفت الميزانية إضافة الحصة التكميلية من منتوج بيع الفلين بمبلغ 139 مليون سنتيم الذي تم بموجبه توزيعه على بعض فصول الميزانية التي تعرف عجزا يحول دون التسيير العادي للجماعة.
وعرفت هذه الدورة نقاشا مستفيضا بين جميع الأعضاء حيث أشاروا في مداخلاتهم على إقتناعهم بما جاء في العرض السالف الذكر كما اقترحوا العمل الجدي والتركيز على تعزيز موارد الجماعة المحدودة و تنمية مداخيلها.
وبالمناسبة، وفي حديث خص به جريدة “صدى المغرب”، أكد السيد حميد بوطاهر رئيس المجلس الجماعي لبوقشمير، أن مشروع الميزانية برسم السنة المقبلة يتضمن برامج تهم ترشيد النفقات وتقوية مداخيل الجماعة والزيادة في مواردها وإنجاز مشاريع تنموية مهمة بجماعة بوقشمير.
وأضاف حميد بوطاهر أن جماعة بوقشمير رغم محدودية ميزانيتها ستعمل على إتمام مشاريع برنامج عملها فيما يتعلق بالطرق والماء الصالح للشرب والمرافق الاساسية للساكنة وذلك بتنسيق مع كل المؤسسات المنتخبة المجلس الإقليمي ومجلس الجهة وكذا مجموع الجماعات إلى جانب عمالة إقليم الخميسات طبعا، وسنعمل على إيجاد حلول لتمويل برامجها، الهادفة إلى الإرتقاء بالجماعة وبساكنتها وتكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كمنطقة سياحية، وتحسين ظروف عيش الساكنة.
وفي ختام أشغال هذه الدورة تم رفع برقية الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وللأسرة العلوية المجيدة.
يُشار، إلى أن ما ميز هاته الجلسة هو سيادة الروح الديمقراطية ورسوخ مفهوم العمل الجماعي، كما أن الإجتماع مر في أجواء عادية، حيث تمت مناقشة مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2023 بشكل جدي ومسؤول من طرف كافة أعضاء المجلس.
زر الذهاب إلى الأعلى