أخبار وطنية
أخر الأخبار

انعقاد الدورة السنوية لمجلس محمد السادس للعلماء الأفارقة بفاس

صدى المغرب – الرباط

الأربعاء 12 أكتوبر 2022 – 17:04

 تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، يومي 19 و20 أكتوبر الجاري بمدينة فاس، الدورة السنوية العادية الرابعة لاجتماع المجلس الأعلى للمؤسسة.

وأفاد بلاغ للمؤسسة، اليوم الأربعاء، بأن هذه الدورة، المنظمة طبقا للظهير الشريف المؤسس، تتميز بمشاركة أعضاء المجلس الأعلى للمؤسسة من السادة العلماء والعالمات الممثلين لفروعها في 34 بلدا إفريقيا، وعددهم 250 عضوا مشاركا، بمن فيهم 50 من السيدات العالمات.

وأوضح المصدر ذاته، أن فروع المؤسسة من البلدان الإفريقية، هي: النيجر، كينيا، الصومال، بوركينا فاسو، تشاد، جزر القمر، بنين، غامبيا، مالي، جيبوتي، أنغولا، إفريقيا الوسطى، الغابون، إثيوبيا، سيراليون، مدغشقر، غينيا بيساو، نيجيريا، رواندا، جنوب إفريقيا، السنغال، كوت ديفوار، الكاميرون، الكونغو الديمقراطية، التوغو، ساو تومي، ليبيريا، غانا، غينيا كوناكري، تنزانيا، السودان، أوغندا وملاوي.

وسجل أن انعقاد هذه الدورة، يأتي في إطار مواصلة تنزيل مقتضيات المادة 4 من الظهير الشريف المحدث للمؤسسة، التي تنص على توحيد وتنسيق جهود العلماء الافارقة، بكل من المملكة المغربية الشريفة، وباقي البلدان الإفريقية، للتعريف بقيم الإسلام السمحة ونشرها وترسيخها؛ والقيام بمبادرات في إطار كل ما من شأنه تفعيل قيم الدين السمحة في كل إصلاح تتوقف عليه إفريقيا سواء على مستوى القارة أو على صعيد كل بلد؛ تنشيط الحركة الفكرية والعلمية والثقافية في المجال الإسلامي الافريقي؛ توطيد العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية الشريفة وباقي بلدان إفريقيا والعمل على إنضاجها وتطويرها؛ وإحياء التراث الثقافي الإفريقي الإسلامي المشترك من خلال التعريف به ونشره والعمل على حفظه وصيانته.

وأضاف أن هذه الدورة ستعرف، أيضا، تقديم التقارير الرسمية لأنشطة المؤسسة برسم سنوات 2019-2020-2021 من طرف الأمانة العامة للمؤسسة، إضافة إلى عرض ومناقشة المشاريع والأنشطة المبرمجة برسم سنة 2023 والمصادقة عليها على مستوى اللجان الأربع الدائمة المتمثلة في لجنة الأنشطة العلمية والثقافية؛ ولجنة الدراسات الشرعية؛ ولجنة إحياء التراث الإسلامي الإفريقي؛ ولجنة التواصل والتعاون والشراكات.

وأشار إلى أنه سيتم على هامش أعمال اللجن الأربع، وبمشاركة السادة العلماء والعالمات أعضاء فروع المؤسسة، تنظيم ورشتين علميتين هما “ورشة مشروع ميثاق العلماء الأفارقة”، و”ورشة مجلة العلماء الأفارقة”.

ولفت إلى أنه سيتم في ختام هذه الدورة، تقديم البيان الختامي لاجتماع المجلس الأعلى للمؤسسة وعرض التوصيات التي ستتمخض عنها أعمال اللجان الأربع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى