عاجل
أخبار جهوية
أخر الأخبار

المديرية الجهوية للصحة فاس مكناس تنخرط في الحملة الوطنية لمحاربة الوصم والتمييز للاشخاص المضطربين نفسيا

صدى المغرب – فاس

الاثنين 17 اكتوبر 2022 – 15:42

تنخرط المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس على غرار باقي جهات المملكة في النسخة الثانية للحملة الوطنية لمحاربة الوصم و التمييز ضد الاشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية، وذلك في الفترة الممتدة بين 17اكتوبر و 27اكتوبر 2022.

الهدف من هاته الحملة التوعية و التحسيس للساكنة و كذا الفئات الخاصة و العاملين في القطاع الصحي بمشاكل الصحة النفسية و كذا حقوق هؤلاء الاشخاص من اجل تغيير النظرة النمطية الاجتماعية للامراض النفسية و تعبئة كل الفاعلين لرفع الوصم والتمييز عنهم.

تجدر الاشارة،ان الاحكام المسبقة و المترسخة بشان هاته الفئة و التي تؤدي الى تمييز هم و هضم لحقوقهم المشروعة كالحق في الصحة و الحرية و الشغل و السكن هاته الوضعية تؤثر سلبا على جودة الحياة و تؤدي الى العزلة الاجتماعية.

وفي هذا الصدد تشير الاحصائيات الوطنية أن 48.9% يعانون من اضطرابات نفسية وهي نسبة مهمة تعني أن في محيطنا يوجد اشخاص يعانون من امراض نفسية الا ان لديهم عزوف عن طلب المشورة الطبية خوفا من الوصم و التمييز وهذا يؤدي الى تفاقم وضعهم الصحي و النفسي و يؤدي لا محالة الى عدم ادماجهم في الحياة العملية و الاجتماعية ،بل ان نسبة تعرضهم للعنف الجسدي ترتفع ب 11الى 13مرة حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية .

ذات الاحصائيات تشير أيضا الى ان نسبة 76% الى 85% ممن لديهم امراض نفسية مستعصية في الدول ذات الدخل المنخفض لا يستفيدون من اي علاج او تكفل طبي.

و سيعمل مهنييو الصحة بالتعاون مع مختلف الشركاء في هذا المجال من هيئات حكومية و فعاليات المجتمع المدني  بالنشر على نطاق واسع دعامات تواصلية في المصالح الاستشفائية و المؤسسات الصحية .

نشر مطويات لمحاربة الوصم و التمييز،بالاضافة الى العمل على انجاز حصص توعوية و تحسيسية لرفع درجة الوعي لدى الساكنة،مع بث وصلات تحسيسية عبر الاذاعة و التلفزة
،واخيرا التعاون مع فعاليات المجتمع المدني للتصدي لظاهرة الوصم والتمييز لدى هاته الفئة .

زر الذهاب إلى الأعلى