إقتصاد
أخر الأخبار

القطب الفلاحي اللوكوس سيستقطب استثمارات إنتاجية تناهز 3.5 مليار درهم

صدى المغرب – و م ع

الإثنين 07 نونبر 2022 – 18:15

أكدت شركة “MEDZ”، المكلفة بإنجاز القطب الفلاحي اللوكوس، أن الاستثمارات الإنتاجية المرتقبة بهذا القطب ستصل إلى 3.5 مليار درهم.

وأشارت شركة “ميدز” MEDZ، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير في بلاغ صحافي، أن الكلفة الإجمالية للمشروع، الذي أعطيت انطلاقة أشغال إنجاز الشطر الأول منه يوم أمس الأحد بجماعة زوادة بإقليم العرائش، تصل إلى حوالي 457 مليون درهم، ومن المنتظر أن يسمح بإحداث 7500 منصب شغل.

وجرى حفل إطلاق أشغال تهيئة القطب الفلاحي اللوكوس، بالجماعة القروية زوادة، بحضور والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ورئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وعامل اقليم العرائش، بالإضافة إلى عدد من الشركاء المؤسساتيين وكذا النواب المنتخبين ورؤساء الغرف المهنية.

وحسب المصدر نفسه، تسهر على إنجاز المشروع شركة MEDZ، التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير فرع التنمية المجالية، وذلك بشراكة مع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومجموعة القرض الفلاحي بالمغرب، في إطار شركة مهمتها تهييئ، وترويج، وتسويق وإدارة هذه المنطقة الصناعية.

وقد شكلت مراسيم انطلاق الأشغال فرصة لعرض التقدم المحرز في هذا المشروع الهيكلي الذي يهدف إلى المساهمة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتهم الأشغال التي تم اعطاء انطلاقتها، الشطر الأول للمشروع، الممتد على مساحة 50 هكتارا الذي من المتوقع تسليمه خلال النصف الأول من سنة 2023.

أما فيما يخص التسويق، فإن شركة MEDZ من خلال اللقاءات التي تمت مع المستثمرين المرتقبين، ونظرا لمؤهلات المشروع فإنها ستسمح بحشد عدد كبير من الفاعلين في قطاع الصناعات الفلاحية، إذ يأمل حاملي هذا المشروع جعل هذا القطب الفلاحي بمثابة منصة جهوية رائدة في مجال تجميع، وتسويق، وتثمين وتوزيع المنتجات الفلاحية.

وفي هذا الصدد، فقد عبر حوالي خمسين مستثمر عن اهتمامهم وارادتهم بالاستثمار في هذا القطب الفلاحي، في أنشطة متنوعة تهم خاصة تثمين الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى أنشطة الدعم، مثل صناعات التعبئة والتغليف وصناعات أخرى لها صلة بسلاسل انتاج الصناعات الغذائية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى