أخبار جهوية
أخر الأخبار

القنيطرة.. “تقنيات التصوير والمونتاج” ورشة تكوينية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين

عصام الامحراك – القنيطرة

الاثنين 14 نونبر 2022 – 15:06

في إطار الأنشطة المندمجة والموازية المبرمجة للأطر الإدارية المتدربة، وانسجاما مع الدينامية التي تعرفها أجرأة المشاريع المندمجة لتنزيل مقتضيات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 وخصوصا المشروع رقم 12 المتعلق بتطوير استعمالات تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التعليم، والمشروع رقم 16 الخاص بتقوية نظام المعلومات للتربية والتكوين، احتضن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة -فرع القنيطرة- ، يوم الثلاثاء 08 نونبر 2022 ورشة تكوينية لفائدة متدربي سلك تكوين أطر الإدارة التربوية، وذلك تحت إشراف الأستاذة الدكتورة بشرى البوحديوي (أستاذة ومنسقة سلك تكوين أطر الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة -فرع القنيطرة-).

هذه الورشة التي تتغيا تشجيع الأطر المتدربة على التجديد والإبداع، وتحفيزهم على إبراز كفاءاتهم في مجال إدماج تكنولوجبا المعلومات والاتصالات في منظومة التربية والتكوين، قام بتأطيرها مخرج الأفلام الوثائقية الأستاذ عبد الباري المريني (متدرب في سلك تكوين أطر الإدارة التربوية)، حيث قدم خلالها مداخلة قيمة ومفصلة (بتقنية الباوربوانت والفيديو) لفائدة الأطر الإدارية المتدربة حول موضوع: “تقنيات التصوير والمونتاج”.

في مفتتح هذا اللقاء التكويني، ألقت الأستاذة الدكتورة بشرى البوحديوي كلمة تتمفصل في نسيجها الدلالات التربوية والتدبيرية لأثر الأنشطة المندمجة في تقوية الكفايات المهنية وتعضيد الإواليات التواصلية، كما أبرزت أهمية توظيف الموارد الرقمية في تيسيرإنجاز مختلف الأنشطة التربوية والعمليات الإدارية التي تتخلّل الممارسة المهنية.

وفي عرضه الذي عنونه ب” قواعد أساسية في التصوير والمونتاج” تناول المؤطر الأستاذ عبد الباري المريني تقنية التصوير الفوتوغرافي من خلال محورين أساسيين: 1- الإضاءة 2- القواعد الأساسية للتصوير.

بالنسبة للمحور الأول، فقد تطرق فيه المخرج الوثائقي إلى أهمية الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي، مبيّنا أهم العوامل التي تؤثر فيها (مثلث التعريض): فتحة العدسة وسرعة التصوير Shutter speed ثم حساسية الكاميرا ISO.

 أما بخصوص المحور المرتبط بالقواعد الأساسية للتصوير، فقد أجملها المريني في النقط التالية: قاعدة التثبيت، قاعدة الخطوط الرائدة، قاعدة إطار داخا إطار، قاعدة عمق الميدان، تبسيط الصورة، إظهار قاعدة التثبيت على كاميرا الهاتف، قاعدة ° 180.

وفي السياق ذاته، بسط مؤطر الورشة التكوينية نماذج لمختلف أحجام اللقطات، كاللقطة العامة أو التأسيسية، واللقطة الطويلة أو الواسعة، ثم اللقطة المتوسطة، فاللقطة الإيطالية، واللقطة القريبة، ثم اللقطة القريبة جدا. كما استعرض أيضا أهم زوايا اللقطات، نذكر: زاوية مستوى النظر، والزاوية السفلى، ثم الزاوية المرتفعة، فالزاوية المائلة.

 ونظرا لأهمية الصوت في عملية التصوير، فقد آثر المؤطر إبراز وظائف العناصر الصوتية (المؤثرات الصوتية، الموسيقى، التعليق، والصمت) في تجويد الإنتاجات التصويرية عبر تقديم نموذج لكل عنصر من العناصر. كما استحضر أيضا نماذج لأهم وأيسر التطبيقات الجوالة في معالجة الصور والفيديو مثل: « Snapseed » و « Cupslice Photo Editor » و « Viva Video » ثم « Kinemaster ».

في ختام هذه الورشة التكوينية، عبّرت الأستاذة الدكتورة بشرى البوحديوي عن شكرها للأستاذ عبد الباري المريني على مجهوداته الجبارة ومبادرته القيمة في تقاسم جوانب من تجربته المهنية في إخراج الأفلام  الوثائقية، كما نوّهت أيضا بالانخراط الفعال والمتميز لمتدربي سلك أطر الإدارة التربوية (فوج 2022/2023) من خلال  تفاعلهم الإيجابي مع موضوع هذا اللقاء التأطيري الذي لقي استحسان الجميع، مؤكدة على استعداد إدارة المؤسسة  لدعم جميع الراغبين/ات  في تقاسم تجاربهم وخبراتهم، وذلك  في إطار تفعيل الأنشطة المندمجة والموازية وتعزيزها  بالمركز الجهوي للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، فرع القنيطرة، من أجل توطيد دعائم التدبير الحديث وتجويد الممارسات المهنية، وكذا تقليص الفجوة بين الإطار النظري والتطبيقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى