عاجل
أخبار دولية

مؤتمر ومعرض “بريك بلك الشرق الأوسط” 2023 يحفّز التحول الرقمي في صناعة الشحن

صدى المغرب – دبي

الاربعاء 18 يناير 2023 – 17:39

تحت رعاية وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات، ستقام النسخة السابعة من مؤتمر ومعرض “بريك بلك الشرق الأوسط”، والتي تعود من جديد إلى دبي لتحفيز القطاع على تبني الرقمنة والتكنولوجيا المتطورة، ومن المقرر انعقاد هذا الحدث المرموق، الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة، في الفترة من 13 إلى 14 فبراير 2023، في مركز دبي التجاري العالمي.

خلال المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين، سيتعرف الحاضرون على فوائد استخدام أحدث الحلول الرقمية وأكثرها تقدمًا، والمطوّرة من قبل عدد من كبار مزودي الحلول التقنية في صناعة شحن البضائع السائبة والمعدات الضخمة للمشاريع الكبرى. ويهدف الحدث إلى تسليط الضوء على التأثير الإيجابي للرقمنة في رفع كفاءة مختلف مجالات القطاع، وتحفيز نموه، للارتقاء بسلسلة الإمداد والتوريد بأكملها، لتكون أكثر استدامة وأمانًا.

مرونة التكنولوجيا

في هذا الصدد، أكد ديفيد كريستوفر بيل، المدير الأول للشحن الخاص في “هاباج-لويد إيه جي”، على أهمية الابتكار الرقمي لتعزيز استدامة الصناعة، قائلًا: “بحكم خبرتنا الطويلة، ندرك بشكل كبير أهمية الاستفادة من إمكانات الحلول الرقمية المتقدمة لتقليل انبعاثات الكربون، وتحسين السلامة، وزيادة كفاءة عملياتنا. وقد استخدمنا في “هاباج-لويد إيه جي” التكنولوجيا على نطاق واسع لتحفيز نمو أعمالنا، من خلال شراكتنا مع “لوجيماتك” لتطبيق نظام “سيرتيكا” لإدارة  70 سفينة للحاويات، كما تمكّنا من إنشاء النظام الفني المشترك لإدارة الأسطول لسفننا في هامبورغ ودبي، ونعتقد أن مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط 2023سيكون بمثابة منصة مثالية للتعلم من الشركات القيادية في الصناعة، في ذات الوقت الذي نعرض عليهم حلولنا أيضًا”.

من جانبه أكد دارمندرا جانجراد، رئيس مركز إدارة الخدمات اللوجستية في لارسن وتوبرو المحدودة”، قائلا: “منذ انتشار الوباء، لعبت التكنولوجيا دورًا حيويًا في تمكين القطاع من تبسيط وتحسين عملياته. سواء من خلال برامج الجدولة والتوجيه المتقدمة، أو أنظمة تتبع الشحنات والمراقبة، إضافة إلى استخدام الآليات والمعدات المبتكرة لمناولة البضائع؛ حيث سهلت علينا تلك الحلول الرقمية تطوير أعمالنا وتنميتها، على الرغم من التحديات غير المسبوقة التي شهدتها الاقتصادات والتجارة العالمية. لذا، من الضروري أن نواصل بذل الجهود لتعزيز قدراتنا التكنولوجية الحالية، وتطوير نسخ أحدث وأكثر تطوراً من أنظمتنا الرقمية، من أجل تقليل الاعتماد على العمالة اليدوية وتفادي الأخطاء، لزيادة الكفاءة عن طريق أتمتة عمليات مناولة البضائع. وسيساعدنا مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط من خلال جمع مالكي البضائع، وتعميم تبني التكنولوجيا عبر مشاركة تجاربهم ورؤاهم، على فهم المتطلبات اللازمة لضمان تطوير الحلول التي تلبي الاحتياجات الخاصة بالقطاع”.

تعزيز المراقبة وتتبع الشحنات

من خلال تسليط الضوء على أهمية التكنولوجيا في تحسين عمليات الصناعة ورفع كفاءتها، قال الدكتور دينيس درير، مدير تكنولوجيا المعلومات في “أتش بي سي هامبورغ بورت كونسلتينج جي أم بي أتش”: “باعتبارنا لاعبًا رئيسًا في صناعة الشحن البحري المسؤولة عن مناولة أكثر من 90 في المائة من التجارة العالمية، يتوجب علينا ضمان استمرار عملياتنا بلا انقطاع، مع امتلاك القدرة على معرفة الموقع الحالي للشحنات، وأهم من ذلك التعرف على حالة البضائع التي يتم نقلها عبر مختلف مراحل سلسلة الإمداد والتوريد. وفي هذا الصدد، توفر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القدرة على تتبع ورصد الشحنات بشكل حي ومباشر، للوصول إلى ذكاء الأعمال، وهي حلول تعتمد على تحليل البيانات لتمكّننا من الاستجابة السريعة في حال حصول أي تأخير أو مشكلات في دورة العمل. ويوفر ذكاء الأعمال القائم على شفافية المعلومات أيضًا مزيدًا من الخدمات للعملاء ويدعم كفاءة عملياتهم. من جانب آخر، تسهل الحلول الرقمية المتقدمة عمليات الاتصال والتنسيق بين مختلف الأطراف المعنية بدورة التشغيل؛ بما فيها شركات النقل، والشاحنين، والموانئ، من خلال وسائل متعددة مثل توفير منصة موحدة لتبادل المعلومات وإصدار التوجيهات للفرق الميدانية، ما يتيح تخطيطًا وتنفيذًا فعالًا للعمليات، ويمنع المخاطر المحتملة، ويخفف من وقوع المشكلات”.

وصرح بن بلامير، مدير الفعاليات في بريك بلك الشرق الأوسط: “عبر نسخة العام 2023 من هذا الحدث، نتطلع إلى جمع أكبر عدد ممكن من الشركات التقنية الرائدة في قطاع الشحن والمشاريع العملاقة، للإسهام في تطوير حلول لوجستية متقدمة؛ حيث حقق العديد من الشركات إنجازات نوعية مهمة في زيادة الكفاءة التشغيلية وتقليل تكاليف النقل. ونعتقد أنه من خلال توفير منصة لقادة الفكر وصناع القرار لمشاركة خبراتهم وآرائهم، فإننا سنتمكن من دعم التطوير المستمر والنهوض بصناعة شحن البضائع السائبة لمواكبة المستقبل”.

وستوفر النسخة القادمة من مؤتمر ومعرض بريك بلك الشرق الأوسط للشركات الناشئة والمتخصصة في تطوير الحلول الرقمية منصة مثالية لاكتشاف فرص جديدة في مجال شحن البضائع، ومختلف القطاعات التجارية الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى