عاجل
مجتمع

إقليم الخميسات… الكراء العشوائي ينخر قطاع كراء السيارات وسط مطالب بتدخل الجهات الوصية للحد من الظاهرة.

صدى المغرب- نورالدين غنبوري 
الإثنين23يناير2023-19:40
يشتكى العديد من أرباب وكالات كراء السيارات بإقليم الخميسات من ظاهرة الكراء العشوائي للسيارات، والتي تهدد الكثير من الشركات والمقاولات بالإفلاس.
في هذا السياق، وفي حديث خص به جريدة صدى المغرب، كشف السيد أكرم السملالي رئيس جمعية أرباب وكالات كراء السيارات بإقليم الخميسات ونائب رئيس فيدراليات وجمعيات وكلاء كراء السيارات بالمغرب، أن بعض الأفراد يقومون بكراء سياراتهم الخاصة بشكل عشوائي، من أجل الإستفادة من عائداتها المالية.
وأضاف ذات المتحدث أن أشخاصا آخرين يقومون بكراء سيارات في ملكية شركات وهمية، بحيث يتهربون من دفع الضرائب والتأمينات.
وأكد ذات المتحدث أن هذه الظاهرة تنخر قطاع كراء السيارات بإقليم الخميسات وتؤثر على العديد من الوكالات وتهددها بالإفلاس، مشيرا إلى أن كثيرين يقومون بهذه الخطوة الإحتيالية من أجل التهرب من الضرائب وعدم دفع التأمينات وكافة الرسوم المتعلقة بممارسة المهنة بشكل قانوني.
وفقا للمتحدث نفسه، فإن السيارات التي تكترى خارج إطار القانون غالبا ما تكون زهيدة السعر، وهو ما يجعل المواطنين يقبلون عليها رغم المخاطر المتعلقة بهذا الموضوع.
وتبعا لذلك، عبر عدد من أرباب وكالات كراء السيارات بإقليم الخميسات عن إستنكارهم لما اعتبروه «التنامي العشوائي في هذا القطاع بعد أن بات البعض يمتهن كراء السيارات دون الإلتزام بالقوانين الجاري بها العمل.
وطالب عدد من أرباب وكالات كراء السيارات بإقليم الخميسات بتدخل الجهات الوصية من أجل حماية قطاع كراء السيارات من الفوضى والتسيب الذي يعيشه، و وضع حد للسوق السوداء ينتعش فيها أشخاص يمتهنون مهن أخرى ولا يحملون الصفة القانونية التي تخول لهم كراء السيارات باتوا يمارسون هذه المهنة بعد إقتنائهم لسيارات لا تخضع لمعايير السلامة المطلوبة ويقومون بكرائها بأثمان بخسة ودون عقد قانوني، بحكم أنهم ملزمون بأداء الضرائب والرسوم الموجبة اتجاه شركاتهم على حد تعبيرهم.
زر الذهاب إلى الأعلى