عاجل
مجتمع

عامل إقليم جرسيف في زيارة تفقدية لاوراش تنموية بجماعة تادرت

يوسف أقضاض

الثلاثاء 31 يناير 2023 – 20:12

قام عامل إقليم جرسيف, السيد حسن بن الماحي، صباح اليوم الثلاثاء 31 يناير 2023 بزيارة تفقدية إلى عدد من المشاريع بجماعة تادرت.

وأعطى عامل الإقليم، انطلاقة مشروع أشغال تقوية و تحسين خصائص الطريق الوطنية رقم 6 الرابطة بين تازة و جرسيف على طول 7.2 كلم بعرض 11متر منها 7امتار قارعة الطريق.

وسيتم إنجاز هذا الإصلاح بغلاف مالي قدره 29.8 مليون درهم في مدة إنجاز 12 شهرا بتمويل من وزارة التجهيز و الماء .

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين مستوى الخدمة و السلامة الطرقية وحذف نقط الإنقطاع و تسهيل تنقل الأشخاص و البضائع

وقام بعدها عامل إقليم جرسيف بزيارة تفقدية لمشروع مركز التأهيل الفلاحي بجماعة تادرت.
و سيتم إنجاز هذا المشروع بتكلفة إجمالية قدرها
17 567 717. 34
درهم في مدة إنجاز 19 شهرا.

و سيوفر هذا المركز تكوينا في مجالات الزراعة المتنوعة وتربية المواشي، وستبلغ طاقته الاستيعابية 150 متدربا سنويا في أفق 2030.
و يندرج هذا المشروع في إطار تعزيز التكوين المهني الفلاحي من أجل جيل جديد من رواد الأعمال الفلاحيين الشباب ويمثل أحد أهداف استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

و خصص بعد ذلك عامل الإقليم زيارة ميدانية إلى تعاونية البعد الآخر بدوار حرشة لاكار بذات الجماعة حيث اضطلع على بعض منتجات التعاونية المتخصصة في إنتاج الزعفران و العسل و الزيتون و منتجاته.

وأبدى عامل إقليم جرسيف ملاحظات مهمة، في حديثه مع رئيس التعاونية، موضحا أنّ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هي مشروع ملكي،وبما أنّ تعاونية البعد الآخر استفادت من دعمها،وأن زيارته ليست استكشافية، بل لمعرفة مدى وقع وأثر الدعم على تعاونية البعد الآخر،وهل التزمت بأهدافها المسطرة، من حيث جودة التعبئة والتغليف Emballage وكذا احترام تدابير التخزينStockage،ومدى الإستجابة لتناسبية الرفوف Proportionnalité du rayonnage، ومدى مطابقة منتوجات هذه التعاونية لمعايير المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائيةONSSA،وهل كمية الإنتاجية تستجيب لشروط العرض والطلب والتسويق المعقلن.
كما حث عامل الإقليم رئيس مكتب الدراسات على مواكبة ومتابعة هذا المشروع قبل ووقت الإنتاج وبعده، مضيفا أنه لابد من وضع جدولة وتوثيق برنامج الإنتاج لتسهيل تتبع أمور التعاونية..
ووعد عامل الإقليم رئيس تعاونية البعد الآخر،بزيارة أخرى للتعاونية للوقوف على مدى الإستجابة لكل التوضيحات والملاحظات التي، أبداها وهو يجول داخل مقر تعاونية البعد الآخر..

واختتم الزيارة العاملية بعقد لقاء تواصلي داخل مقر جماعة تادرت مع اعضاء المجلس الجماعي الترابية لتادرت وبحضور رؤساء المصالح الخارجية و فعاليات المجتمع المدني.

وأبرز عامل إقليم جرسيف، خلال هذا اللقاء التواصلي علىَ انه يتم العمل على إحداث ثلاث أقطاب حصرية بكل من جماعات تادرت و صاكة و لمريجة على غرار القطب الحضري جرسيف.

و أكد عامل إقليم جرسيف انه يتم الإشتغال على أهمية إخراج مشاريع تنموية جديدة بجماعة تادرت تواكب التطور العمراني و السكاني بالجماعة.

و في كلمة لرئيس جماعة تادرت ، أكد على حاجة تهيئة مركز الجماعة من خلال توسعة الطريق الرئيسية و بناء دار الشباب.

زر الذهاب إلى الأعلى