عاجل
مجتمع

الإفتتاح الرسمي لمتحف الذاكرة التاريخية للمقاومة بجماعة بركين.

يوسف اقضاض من جرسيف 

الأربعاء01فبراير2023-21:02

الإفتتاح الرسمي لمتحف الذاكرة التاريخية للمقاومة بجماعة بركينترأس السيد مصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير و السيد حسن الناحير الكاتب العام لعمالة إقليم جرسيف اليوم الأربعاء فاتح فبراير الجاري حفل افتتاح هذا الفضاء، بحضور عدة شخصيات مدنية وعسكرية ومن رجالات  وأعضاء جيش التحرير و قدماء المقاومين من بركين.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح السيد مصطفى الكثيري بأن الهدف من إحداث هذا المتحف هو صيانة الذاكرة التاريخية الوطنية والمحلية للمقاومة وجيش التحرير وجعله بمثابة فضاء لإشاعة ثقافة الوطنية والمواطنة في صفوف الناشئة والشباب.

وأكد مصطفى الكثيري أن هذا الفضاء سيلعب دورا في المجال التربوي والتثقيفي والتواصلي، المفتوح في وجه ساكنة جماعة بركين وشبابها و جيل الغذ.

و أوضح الكثيري أن هذا المتحف فضاء للتواصل مع الموروث التاريخي لتضحيات أبناء المنطقة في الدفاع عن سيادة الوطن و محاربة الإستعمار و التعريف بتراث وتاريخ وحضارة المملكة المغربية ونقله الى الأجيال المقبلة.

وتم إنجاز هذا المشروع بشراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير و عمالة اقليم جرسيف و جهة الشرق ، بتكلفة مالية قدرها 500 751 درهم ، على مساحة 500 متر مربع.

وفي ختام هذا اليوم تم الترحم على شهداء المقاومة بالمنطقة و المغرب ككل أمام تذكار يجسد لملحمة استشهاد ثلاثة أبطال أمام مقر إقامة ممثل الاحتلال الفرنسي بجماعة بركين.

زر الذهاب إلى الأعلى