عاجل
أخبار جهوية

-تسليم مفاتيح سيارات النقل المدرسي و تدشين السوق البلدي بجرسيف.

صدى المغرب-يوسف اقضاض

الثلاثاء28فبراير2023-2007

قام صباح اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2023 ، السيد حسن بن الماحي عامل اقليم جرسيف ، رفقة السيد منير البيوسفي، مدير وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، و برفقة وفد هام، بتدشين وإعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع الاجتماعية بإقليم جرسيف.

وجرى صباح اليوم، حفل تسليم مفاتيح 19 حافلات النقل المدرسي، بمقر عمالة اقليم جرسيف ،بحضور عامل إقليم جرسيف و مدير وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال و الوفد المرافق لهما.

و تم اقتناء هذه الحافلات في إطار اتفاقية شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، و صندوق الجماعات السلالية.

وفي تصريح للموقع، أكد السيد حسن قارة رئيس قسم العمل الإجتماعي بعمالة جرسيف ،أنه قد خصص لهذا المشروع مبلغ مالي قدره 6.3 مليون، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ مالي قدره 1.4 مليون درهم، ووكالة تنمية أقاليم الشمال ب 2.8 مليون درهم، و صندوق الجماعات السلالية ب 2.1 مليون درهم.

و أكد حسن قارة، أن اقتناء السيارات المذكورة، يأتي في إطار الجهود المبذولة لدعم قطاع التربية والتعليم ،و تشجيع الناشئة في العالم القروي على الإقبال على التمدرس، ثم المساهمة في التخفيف من حدة الهدر المدرسي، خاصة في صفوف الفتيات بالعالم القروي.

كما زاد ذات المتحدث أن العدد الإجمالي لسيارات النقل المدرسي ارتفع حاليا من 71 سيارة إلى 90 سيارة.

كما دشن عامل إقليم جرسيف ، و مدير وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال و الوفد المرافق لهما، السوق البلدي بجرسيف.

وتم إنجاز هذا المشروع المهم على مساحة إجمالية قدرها حوالي 2600 متر مربع تحتوي على 1100متر مربع كمساحة مغطاة بمبلغ قدره 9.936.222.00 درهم، بتمويل من وكالة تنمية أقاليم الشمال، عمالة جرسيف ،جماعة جرسيف ، المجلس الإقليمي لجرسيف، وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية).

وقد عرف هذا المشروع بناء قبو سفلي (موقف للسيارات) وطابق أول حيث تم بناء 46 محل بالطابق السفلي و 50 محل بالطابق الأول، وكذا بناء المرافق الصحية، إضافة الى التهيئة الخارجية ، وتهيئ ساحة السوق.
وفي تصريح خاص لرئيس جماعة جرسيف، أكد السيد علي الجغاوي أن المشروع يكتسي أهمية كبيرة، و سيساهم في تنمية الحركة الإقتصادية للجماعة ،و سيستفيذ منه في البداية جميع تجار السوق البلدي القديم وعددهم 54 تتجرأ، على أن يتم فتح المجال أمام كل الراغبين في الإستفادة من باقي المحلات التجارية في مزاد يطبعه النزاهة والشفافية.

وقد حضر مراسيم هذا اللقاء بتراب جماعة جرسيف ، إلى جانب السيد عامل إقليم جرسيف و مدير وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال ، كل من الكاتب العام للعمالة، ورئيسي المجلسين الإقليمي و الجماعي لجرسيف، ونواب ومستشارو الإقليم في البرلمان، ورؤساء الجماعات الترابية المستفيدة، و رؤساء المصالح الأمنية والمصالح الخارجية الإقليمية والمنتخبين.

زر الذهاب إلى الأعلى