عاجل
مجتمع

تدشينات عاملية هامة بجرسيف في المجالين الصحي و الرياضي

صدى المغرب – يوسف أقضاض

الجمعة 24 مارس 2023 – 20:10

قام عامل إقليم جرسيف السيد حسن بن الماحي عشية اليوم الجمعة 24 مارس الجاري ،رفقة وفد عاملي هام بتدشين مشاريع هامة بتراب جماعة جرسيف في القطاعين الصحي و الرياضي .

و استهل عامل إقليم جرسيف ، نشاطه اليوم الجمعة رفقة الوفد المرافق له بزيارة تفقدية إلى المركز الصحي الحضري من الصنف الأول موحا بن أحمد، و الذي تم إعادة بناءه و تجديده بتكلفة إجمالية بلغت 350 مليون سنتيم وفق معايير حديثة.

ويضم المركز الصحي طاقما طبيا مكون من طبيبان و 6 ممرضين و بالإضافة لحراس الأمن و عمال النظافة.

وسيعزز هذا المرفق الصحي البنيات الصحية بالمدينة و في إطار سياسة إعادة هيكلة وتجهيز المؤسسات الصحية التي انخرطت فيها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمبنية على تطوير نموذج جديد لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية لتكون في مستوى تطلعات المواطنين، و كذا تعزيز وتحسين الخدمات الطبية وتقريبها من المواطنات والمواطنين وتحسين ظروف استقبالهم وتوجيههم أولى الأولويات.

من جهة أخرى عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تجهيز هذا المركز الصحي بتجهيزات ومعدات بيوطبية عالية الجودة، بالإضافة إلى تزويدها بكميات مهمة من الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية.

وسيقدم هذا المركز الخدمات الطبية و العلاجية للساكنة و تتضمن الفحوصات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة لاسيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل والصحة المدرسية وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

و تم تجهيز هذا المركز الصحي بوسائل ومعدات تقنية حديثة، يأتي على رأسها نظام معلوماتي يعمل على تسجيل البيانات الرقمية الخاصة بالمرتفقين مما يخول للمريض الحصول على رقم استدلالي ييسر له عملية الولوج إلى جميع المنشآت الصحية الأخرى، إذا دعت الضرورة، سواء كانت جهوية أو جامعية.

و أشرف عامل إقليم جرسيف بعد ذلك على تدشين مصلحة حفظ الصحة بمستودع الأموات بمكتب حفظ الصحة الجماعي بحي النكد.

وتحتوي المصلحة المذكورة على غرفة كبيرة مكيفة لحفظ مجموعة من الجثث، وغرفة خاصة بعملية التشريح.

و اختتم عامل إقليم جرسيف أنشطته بتدشين ملعبي القرب بشارع محمد السادس بطريق وجدة ، و اللذان تم إصلاحهما و تجديدهما وفق معايير حديثة لتكون في مستوى تطلعات الجمعيات و المدارس الرياضية المحلية ،حيث تم تكسية هذان الملعبان بالعشب الإصطناعي، و وضع سياج وقائي على طول جنبات الملعبين.

كما أعطى عامل الإقليم الإنطلاقة الفعلية لدوري رمضان الخاص بالمصالح في كرة القدم المصغرة، و المنظم من طرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي و بشراكة مع عمالة اقليم جرسيف.

وحضر إلى جانب عامل إقليم جرسيف في هذا التسلط العاملي، وفد هام ضم كل من النائب البرلماني و المستشار البرلماني و رئيس المجلس الإقليمي و نواب رئيس مجلس جماعة جرسيف و المصالح الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى