عاجل
سياسة

رئيس مجلس النواب ورئيس الكنيسيت بدولة إسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم بين المجلسين .

صدى المغرب – الرباط

الخميس 08 يونيو 2023 – 15:37

أجرى السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب اليوم الخميس 08 يونيو 2023 بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع السيد Amir Ohana رئيس الكنيسيت بدولة إسرائيل، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية الأولى من نوعها، التي يقوم بها للمملكة المغربية.

وخلال هذا اللقاء، أشاد السيد Amir Ohana رئيس الكنيسيت بالقيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله رئيس لجنة القدس الشريف، ودور جلالته في صنع السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين وقال “يحظى جلالة الملك محمد السادس بثقة جميع الأطراف ويتمتع بفهم عميق للقضايا والتحديات التي نواجه مما يؤهل جلالته للوساطة بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية من أجل تحقيق السلام بالمنطقة”.

وفيما يخص قضية الصحراء المغربية، قال السيد Amir Ohana رئيس الكنيسيت الإسرائيلي أن “الصحراء مغربية، والتاريخ يؤكد أن الصحراء مغربية وستظل كذلك”، مضيفا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية سيعلن عن ذلك رسميا في المستقبل القريب.

من جهته، أكد السيد راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، أن المملكة المغربية تعتبر قطبا للسلام والحوار والتعايش بين مختلف الحضارات والثقافات والأديان، مستعرضا عددا من المبادرات التي يرعاها جلالة الملك محمد السادس نصره الله أمير المومنيين في هذا المجال، ومشيرا في ذات السياق إلى أنه تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سينظم البرلمان المغربي والاتحاد البرلماني الدولي مؤتمرا برلمانيا دوليا للحوار بين الأديان في مراكش الأسبوع المقبل.

وقد اتفق الطرفان على إعطاء دفعة جديدة للتعاون البرلماني بين المجلسين، حيث وقعا على مذكرة للتفاهم تشمل تطوير العلاقات البرلمانية على المستوى التشريعي وباقي مجالات العمل البرلماني.

وسيتم في هذا الإطار تطوير التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين بما يساهم في  توطيد علاقات الصداقة بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، والعمل على تعزيز التعاون بين المجلسين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، والحرص على تطوير العلاقات البرلمانية الثنائية بشكل مستمر، وذلك بهدف توسيع، وتحسين، ودراسة، وتبادل التجارب في مجالات التشريع والعمل البرلماني.

حضر هذا اللقاء على الخصوص، السيد نور الدين الهروشي رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – إسرائيل بمجلس النواب، والسيدة نادية بوعيدا  رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى