عاجل
ثقافة و فن

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. الإعلان عن الفائزين في الدورة السادسة من ورشات الأطلس

صدى المغرب – و م ع

الجمعة 01 دجنبر 2023 – 17:20

 اختتم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الدورة السادسة لورشات الأطلس، البرنامج المهني المخصص للمخرجين من القارة الإفريقية والعالم العربي، التي انعقدت خلال الفترة من 27 إلى 30 نونبر الجاري بمراكش، بالإعلان عن الفائزين بالإعلان عن الفائزين بثمان جوائز بلغت قيمتها الإجمالية 126 ألف أورو.

وأوضح بلاغ لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن لجنة تحكيم جوائز الأطلس الثلاثة الخاصة بالمشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، والمؤلفة من إيفا كاهين (المندوبة العامة لقسم “أسبوع النقاد” بمهرجان كان) ومحمد حفظي (منتج مصري،Film Clinic ) ومريم بنمبارك ( مخرجة مغربية)، قررت منح جوائزها لأفلام MOTHERHOODلمريم جوبور (تونس)، THE VILLAGE NEXT TO PARADISE لمو هاراوي (الصومال)، و الماجما لميا بن دريمية (الجزائر).

وأضاف المصدر ذاته أن لجنة تحكيم جوائز الأطلس الأربعة الخاصة بالتطوير، والمكونة من كاترين بورس (منتجة دانماركية – Snowglobe)، فيصل الحصايري (منتج في الدوحة “ميتافورا” للإنتاج الفني)، وسارة شازيل (موزعة ووكيلة مبيعات فرنسية، Jour2Fête & The Party)، فقد منجت جوائزها لأفلام: أمنيجيا، لديما حمدان (فلسطين)، THE CAMEL DRIVING SCHOOL لحليمة ورديغي (المغرب)،THE PASSION OF ALINE لرقية مريم بالدي (السنغال)، و HOLD TIME FOR ME لفراديكي (أنغولا).

أما جائزة ARTEKINO الدولية، التي تقدمها القناة التلفزية الفرنسية الألمانية، فقد منحت لمشروع الفيلم في مرحلة التطوير IL PADRE SELVAGGIO لسامي بالوجي (جمهورية الكونغو الديمقراطية).

وحسب البلاغ، فقد عرفت هذه الدورة السادسة من ورشات الأطلس حضور 300 مهنيا دوليا من أجل مجموعة تتكون من 25 مشروعا وفيلما، يحملها جيل جديد من السينمائيين المغاربة والعرب والأفارقة. وقد استفاد 16 مشروعا في مرحلة التطوير و 9 أفلام في مرحلة التصوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج قادمة من 11 بلدا، من مواكبة خاصة تمثل ما يقارب 110 لقاءا توجيهيا قدمها خبراء مستشارون في مجال كتابة السيناريو والإنتاج والتوزيع والمونتاج والموسيقى التصويرية.

كما نظم سوق الإنتاج المشترك لورشات الأطلس خلال هذه السنة أزيد من 450 لقاءا فرديا مع المخرجين والمنتجين الذين تم اختيار أعمالهم.

وخلص البلاغ إلى أنه على مدى دوراتها الستة، قامت ورشات الأطلس بمواكبة 136 مشروعا وفيلما سينمائيا، منها 57 مشروعا وفيلما مغربيا، مبرزا أنه في السنوات الأخيرة تم اختيار العديد من الأفلام التي استفادت من دعم ورشات الأطلس للمشاركة في أكبر المهرجانات السينمائية العالمية، مؤكدة بذلك دورها كمنصة مهمة لدعم المشاريع السينمائية في المنطقة.

وخلال الدورة الأخيرة لمهرجان كان، شاركت في أقسام المهرجان المختلفة أربعة أفلام استفادت من دعم ورشات الأطلس: “كذب أبيض” لأسماء المدير (“نظرة ما” – جائزة أفضل إخراج، جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي)، ” عصابات” لكمال الأزرق (“نظرة ما” – جائزة لجنة التحكيم)، “إن شاء الله ولد” لأمجد الرشيد (“أسبوع النقاد”- جائزة مؤسسة “غان” للتوزيع) و”الثلث الخالي” لفوزي بنسعيدي (أسبوعي المخرجين).

وفي ما يلي المشاريع والأفلام الفائزة في الدورة السامسة من ورشات أطلس:

– جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 30 ألف أورو

MOTHERHOOD، مريم جوبور (تونس)

إنتاج: سارة بن الحسن (تونس)

– جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 20 ألف أورو

THE VILLAGE NEXT TO PARADISE، مو هاراوي (الصومال)

إنتاج: سابين موزر وأوليفر نومان (النمسا)

– جائزة الأطلس لمرحلة ما بعد الإنتاج، قيمتها 10 آلاف أورو

الماجما، ميا بن دريمية (الجزائر)

إنتاج: كيرا سيمون-كينيدي (فرنسا)

جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 30 ألف أورو

أمنيجيا، ديما حمدان (فلسطين)

إنتاج: طوني قبطي (فلسطين)

– جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 20 ألف أورو

THE CAMEL DRIVING SCHOOL، حليمة ورديغي (المغرب)

إنتاج: ماركو جوفينال (فرنسا)

– جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 5000 أورو

THE PASSION OF ALINE، رقية مريم بالدي (السنغال)

إنتاج: شانتال شاينر (سويسرا)

– جائزة الأطلس للتطوير، قيمتها 5000 أورو

HOLD TIME FOR ME ، فراديكي (أنغولا)

إنتاج: لورا كلوكنر (ألمانيا)

– جائزة ARTEKINO الدولية، قيمتها 6000 أورو

IL PADRE SELVAGGIO، سامي بالوجي (جمهورية الكونغو الديمقراطية)

إنتاج: روزا سباليفييرو (بلجيكا)

زر الذهاب إلى الأعلى