عاجل
أخبار جهوية

أصيلا..تقدم أشغال مشروع تهيئة مركز “محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية”

صدى المغرب – اصيلا

الجمعة 23 فبراير 2024 – 20:01

أفادت وكالة إنعاش وتنمية الشمال بأن معدل تقدم أشغال مشروع تهيئة مركز “محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية” بمنطقة “كدية السلطان” بأصيلة يبلغ حوالي 70 في المائة، وقد تطلب المشروع غلافا ماليا يناهز 8 ملايين درهم.

وأبرزت الوكالة، في بلاغ لها نشر عقب زيارة ميدانية للورش، أن عددا من الشركاء منخرطون في تنفيذ المشروع، الذي حققت أشغاله معدل تقدم مادي يصل إلى 70 في المائة، ويتعلق الأمر بوزارة الداخلية والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، صاحبة المشروع، ومجلس جماعة أصيلة، صاحبة المشروع المنتدب.

وحل وفد يتكون من المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكتيري، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية الشمال، منير البيوسفي، وعدد من المسؤولين بالقطاعات الوزارية المعنية بورش المركز الذي يمتد على مساحة 800 متر مربع، حيث تم الاطلاع على تقدم الأشغال، والتي تدل على الالتزام الكامل للشركاء إزاء المشروع.

واعتبرت وكالة إنعاش وتنمية الشمال أن لساحة “كدية السلطان” مكانة متجذرة في تاريخ المدينة، حيث كانت مسرحا لتوقف تاريخي لجلالة المغفور له محمد الخامس، ما شكل لحظة رمزية لمرحلة حاسمة في استقلال المملكة، منوهة بأن الساحة اليوم فضاء مفعم بحمولة رمزية حيث يمكن للزوار النهل من التاريخ والانغماس في الثقافة المغربية.

وتتضمن الساحة عددا من المنشآت المتنوعة، من قبيل قاعة للمؤتمرات وقاعات للعرض ومكتبة وقاعة متعددة الوسائط وقاعة للأبحاث التاريخية ومرافق إدارية.

وخلص بلاغ وكالة إنعاش وتنمية الشمال إلى أن المشروع سيعهد به بعد انتهاء الأشغال إلى المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، والتي ستتكلف بتدبيره بشكل يدمج بين ذاكرة الفضاء والحفاظ على التراث.

زر الذهاب إلى الأعلى