عاجل
مجتمع

مرتيل… إعطاء الإنطلاقة لإعداد التصور لمشروع إعادة الإعتبار لبرج المدينة التاريخي والساحة المحيطة به

صدى المغرب – نورالدين غنبوري

السبت 24 فبراير 2024 – 17:53

في اطار تثمين الموروث التاريخي والحضاري لمدينة مرتيل، قام النائب البرلماني عن دائرة المضيق – الفنيدق، النائب الأول لرئيس جماعة مرتيل السيد محمد العربي المرابط، يوم السبت 24 فبراير الجاري، رفقة باشا مدينة مرتيل السيد مراد دودوش ورئيس لجنة التعمير وتنظيم المجال السيد سعد الكرواني ورئيس الملحقة الإدارية الرابعة ورئيس مصلحة التعمير ورئيس مصلحة الأشغال مرفوقين بمكتب الدراسات ورئيس هيأة المهندسين، بإعطاء الإنطلاقة لإعداد التصور لمشروع إعادة الإعتبار لبرج مرتيل التاريخي والساحة المحيطة به.
بحيث سيشمل المشروع إعادة ترميم البرج التاريخي لمدينة مرتيل وإعادة تهيئة الساحة المحيطة به وفق نموذج مبتكر وجدري بتعاون مع وزارة الثقافة ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة. 
وتجدر الإشارة، إلى أن هذا البرج ورد ذكره في عدة مراجع تاريخية من أهمها كتاب الإستقصاء في أخبار المغرب الأقصى للشيخ أبو العباس أحمد بن خالد الناصري الجزء السابع، وكتاب تاريخ تطوان للفقيه العلامة محمد داوود. 
وأشارت المراجع التاريخية إلى أن هذا البرج لعب دوراً مهما في حماية سواحل المملكة من الأطماع التوسعية وهو عبارة عن حصن عسكريي أمر ببنائه القائد أحمد بن الباشا الرّيفي عام 1719 ميلادية لحماية الساحل المغربي لمدينة تطوان ويعد من المآثر التاريخية التي تحظى بإهتمام زوار وساكنة المدينة.
زر الذهاب إلى الأعلى