عاجل
أخبار وطنية

اليوم الإعلامي والتواصلي حول البرامج التوقعية لصفقات البناء والأشغال العمومية برسم سنة 2024

صدى المغرب – الرباط

الجمعة 01 مارس 2024 – 20:44

ترأس وزير التجهيز والماء نزار بركة بالرباط، اليوم الإعلامي والتواصلي حول البرامج التوقعية لصفقات البناء والأشغال العمومية برسم سنة 2024، وذلك بحضور وزير النقل واللوجستيك، و وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، و مهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية بجميع مكوناته ومختلف الهيئات المهنية والقطاعات المعنية، كما حضر عزيز فرتاحي رئيس الفيدرالية الوطنية لمختبرات التجارب المراقبة والقياس والأشغال العمومية.

ويُعَدُّ قطاع البناء والأشغال العمومية، واحدًا من أكثر القطاعات ذات القيمة المضافة من الناحية السوسيواقتصادية، حيث يُمثِّلُ أكثر من 6% من الناتج الداخلي الخام ويُشغل مليون مواطن مغربي، وستساهِمُ زيادة الاستثمار العمومي في تحسين الظروف الاقتصادية لآلاف الشركات، فضلا عن خلق المزيد من فرص الشغل.

ويأتي هذا اللقاء في غضون سنة يشهد فيها قطاع البناء والأشغال العمومية انتعاشًا ملحوظًا بفضل زيادة الاستثمار العمومي وتنفيذ البرامج المهيكلة.

وقال السيد عزيز فرتاحي ،أن بلادنا تستعد لتنظيم أحداث كبرى تهم كأس أمم إفريقيا سنة 2025 وكأس العالم لكرة القدم لسنة 2030،مشيرا ان هذه الفعاليات الرياضية ستتيح فرصة لتوسيع وتحديث البنى التحتية، كما أنها تمكن أيضًا من المساهمة في تنمية بلادنا، كما أراد ذلك جلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وأضاف السيد فرتاحي ،أن البرنامج التوقعي لسنة 2024 للاستثمارات العمومية يهم وزارة التجهيز والماء تبلغ 64 مليار درهم، مشيرا إلى التدابير المواكبة لتنظيم هيكلة قطاع البناء والأشغال العمومية، بهدف إنشاء نظام قوي يخدم السيادة التقنية للمغرب.

ومن بين التدابير المواكبة، سيتم إيلاء اهتمام خاص لتصنيف شركات البناء وتأهيلها، مما سيمكن من إنشاء نظام موحد للإدارة وتحسين إطار الصفقات العمومية (مرجع أسعار الوحدات وتحيين نظام مراجعة الأسعار) بهدف ضمان الجودة النهائية للمشاريع، وكذلك الانتقال الكامل إلى الإجراءات الإلكترونية قبل نهاية سنة 2024 (حيث ستُعفى الشركات من تقديم الملفات المادية). وأخيرا، إحداث مرصد البناء والأشغال العمومية لتعزيز قطاع البناء والأشغال العمومية في المغرب .

زر الذهاب إلى الأعلى