عاجل
أخبار جهوية

في دورتها العادية الأولى لجمعيتها العامة برسم سنة 2024: غرفة التجارة لجهة الرباط سلا القنيطرة تصاد بالإجماع على الحساب الإداري ومشروع ميزانية.

صدى المغرب-من نورالدين  غنبوري

السبت 02مارس2024:17:05

طبقا لمقتضيات المادة 13 من القانون رقم 38.12 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات، كما تم تغييره وتتميمه، عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، صباح يوم الجمعة فاتح مارس الحاري بالمقر المركزي للغرفة بالرباط، دورتها العادية الأولى برسم سنة 2024.

في مستهل هاته الدورة، افتتح السيد حسن صاخي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة – الرباط – سلا القنيطرة أشغالها بكلمة ترحيبية هنأ من خلالها الحضور بحلول شهر رمضان الكريم، كما أشاد بهذه المناسبة بالإلتفاتة الملكية السامية لتحسين الأوضاع الإجتماعية للمنتسبين من خلال تنزيل ورش التغطية الإجتماعية وكذا الإلتفاتة المولوية لمراجعة مدونة الأسرة، لتمكين المرأة من المشاركة الفعلية في الحياة الإقتصادية والسياسية.
من جهة أخرى أثنى السيد حسن صاخي على الجهود المبذولة من طرف جميع السادة الأعضاء وموظفي الغرفة خدمة للصالح العام، مشيرا إلى الأنشطة التي قامت بها الغرفة خلال السنة الماضية من إستقبال بعثات وتنظيم ندوات فكرية ولقاءات تهم منتسبي الغرفة وكذا إنجاز مشاريع ذات النفع الإقتصادي.
فيما يتعلق ببرنامج عمل الغرفة خلال السنة الحالية، فقد قدم رئيس الغرفة توجهاته الإستراتيجية الجديدة والتي ترتكز أساسا على إعادة تموقع الغرفة في محيطها من خلال إتخاذ عدة تدابير عملية تهدف إلى دعم المهام الإستشارية والتمثيلية للغرفة، ترشيد النفقات، التركيز على مشاريع قابلة للإنجاز، تحسين صورة الغرفة وإبرام إتفاقيات شراكة مع الشركاء الجهويين.
وتميزت أشغال هاته الدورة التي مرت في أجواء مهنية ومسؤولة بمناقشات جادة وحوارات مستفيضة وهادفة تمت على إثرها المصادقة بالإجماع على محضر الدورة العادية للغرفة المنعقدة يوم 21 شتنبر 2023 والتقرير الأدبي لما بين الدورتين.
بعد ذلك تمت دراسة الحساب الإداري للغرفة برسم 2023 ومشروع ميزانية الغرفة برسم 2024 حيث تم تقديم الخطوط العريضة لهما، وكذا توصيات لجنة الشؤون المالية والميزانية التي تم إعتمادها، على إثر ذلك تمت المصادقة على الحساب الإداري ومشروع الميزانية بالإجماع، كما صادقت الجمعية العامة على مقرر إقتناء البقعة الأرضية المقام عليها ملحقة الغرفة بالخميسات.
من جهة أخرى تمت المصادقة على الإتفاقيات التالية بعد تقديم عرض حول محتواها و شروط تطبيقها:
*إتفاقيات شراكة بين: 
-الغرفة والمركز الدولي للوساطة والتحكيم بالرباط.
-الغرفة و المركز الدولي للتسويق.
-الغرفة و كلية العلوم القانونية والسياسة بالقنيطرة.
-الغرفة و المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن بالرباط.
-ملحق الإتفاقية بين الغرفة والمركز القنصلي لتدبير المحاسبة للرباط.
كما صادقت الجمعية العامة على الإتفاقيات المزمع عقدها مع جمعية “Synergie RSK Mobadara” والجمعية المهنية للمقاولة النسائية  “APPEF” وكذا جامعة بن طفيل بالقنيطرة.
وخلال هذا الجمع العام تم تقديم عرض مفصل حول المركز الدولي للوساطة والتحكيم بالرباط، من طرف السيد رئيس الغرفة، هذا إلى جانب تقديم عرض قيم حول المركز القنصلي لتدبير المحاسبة بالرباط، من طرف السيد محمد المزالي نائب رئيس الغرفة.
 في نهاية هذا الجمع أعرب السيد حسن صاخي عن شكره وإمتنانه للسادة الأعضاء على ثقتهم ومساندتهم وحثهم على الإستمرار في العطاء خدمة لمصالح منتسبي الغرفة، كما شكر الإدارة على تفانيها وعلى المجهودات التي تبذلها من أجل إنجاح برامج الغرفة.
وفي الختام أشغال هذه الدورة تمت قراءة برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
زر الذهاب إلى الأعلى