عاجل
أخبار وطنيةإقتصاد

سيام 2024..المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يسدل ستاره بتسجيل أزيد من مليون زائر

صدى المغرب – مكناس

الأحد 28 أبريل 2024 – 22:42

أسدل الستار ،اليوم الأحد ،بمكناس على فعاليات الدورة 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب ،الذي امتد من 22 الى 28 أبريل 2024،تحت شعار “الفلاحة والمناخ” من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”،المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،والذي تحل إسبانيا كضيف شرف على هذه الدورة.

و استقطب الملتقى  الذي يشكل حدثا استثنائيا، يبرز تميز وديناميكية القطاع الفلاحي المغربي،أزيد من مليون زائر، مما يؤكد على أن هذه النسخة نجحت بامتياز على غرار سابقاتها .

وعرفت هذه الدورة، مشاركة 1500 عارض من 70 دولة، و 45 وفدا أجنبيا، من بينهم 22 وزيرا، بالإضافة إلى منظمات دولية من قبيل الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

الى جانب 11 قطبا تمت اضافة قطب جديد وهو قطب الفلاحة الرقمية والذي يمثل خطوة مهمة نحو تحديث ورقمنة الفلاحة المغربية،الى جانب مشاركة 500 تعاونية وأكثر من 200 مربي المواشي ما يؤكد تنوع العرض المقدم للزوار داخل الملتقى،الذي امتد على مساحة  12.4 هكتارا منها 11 هكتارا مغطاة .

كما عرفت فعاليات المعرض، تنظيم  أربعين ندوة ومائدة مستديرة،سلطت جميعها الضوء حول موضوعات رئيسية مثل التغير المناخي، ورقمنة الفلاحة، وأهمية البحوث الفلاحية،الى جانب توقيع ازيد من 19 اتفاقية وخارطة طريق بين المغرب وعدد من الدول.

الى جانب ذلك،شكل الملتقى فرصة للفلاحين والباحثين وأصحاب القرار السياسي والاقتصادي اكتشاف الابتكارات في المجال الفلاحي وتوجهات القطاع.

جدير بالذكر، أنه تم تسليم 83 جائزة للتميز 12 جائزة لأفضل العارضين، 32 لأفضل مربي الماشية، 12 لأفضل وحدات الإنتاج، 12 لأفضل جودة زيوت الزيتون البكر الممتازة، إضافة إلى 8 جوائز لأفضل الأعمال الصحفية في المجال القروي والفلاحي، و7 للمنتجات المجالية المتميزة.

وبنجاح هذه النسخة،يواصل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الاضطلاع بدوره الرئيسي في تنمية فلاحة مستدامة وقادرة على الصمود، من خلال تسهيل المبادلات بين الفاعلين الرئيسيين في القطاع والتشجيع على اعتماد حلول مبتكرة على المستوى العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى