عاجل
مجتمع

تفاصيل الدورة العادية لشهر ماي 2024 للمجلس الجماعي لآيت إيشو

صدى المغرب – نورالدين غنبوري

الأربعاء 08 ماي 2024 – 11:20

بناء على القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات ولا سيما المادتين 33 و 35 منه، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.15.85 بتاريخ 20 رمضان 1436، الموافق ل 7 يوليوز 2015، عقد المجلس الجماعي لآيت إيشو دائرة أولماس إقليم الخميسات صباح يوم الأربعاء 8 ماي الجاري بمقر الجماعة، دورته العادية لشهر ماي لسنة 2024 برئاسة السيد أحمد رفيق رئيس جماعة آيت إيشو، وبحضور قائد قيادة أولماس السيد جهاد مطلب، وعضوات وأعضاء المجلس الجماعي إلى جانب السادة رؤساء الأقسام والمصالح والمكلفين بإدارة مجلس الجماعة.
وبعد التأكد من النصاب القانوني، افتتحت الجلسة بكلمة ترحيبية للسيد أحمد رفيق رئيس المجلس الجماعي لآيت إيشو، الذي رحب من خلالها بممثل السلطة المحلية قائد قيادة أولماس السيد جهاد مطلب وبالحضور الكريم وشكرهم على تلبية الدعوة، بعد ذلك تلا جدول أعمال الدورة على الحضور وأعلن عن إنطلاق أشغال الجلسة.
وبعد نقاش مستفيض بمشاركة جل مكونات المجلس، وذلك في أجواء ميزها النقاش الجاد والمسؤول بحيث كانت ميولات مختلف المتدخلين تصب في تحسين الخدمات وتحقيق مطالب الساكنة في شتى المجالات، تمت المصادقة والتصويت بالإجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة المتمثلة في 4 نقاط، مع تأجيل البث في نقطة واحدة.
وتضمن جدول أعمال هذه الدورة، التداول والمصادقة على تحيين القرار الجبائي المحدد لنسب وأسعار المرسوم والحقوق والواجبات والأتاوى المستحقة لفائدة الجماعة، التداول والمصادقة على دراسة كيفية التدخل لإصلاح وصيانة المسالك القروية المتضررة المتواجدة بتراب الجماعة.
كم تميزت أشغال هذه الدورة كذلك بالمصادقة بالإجماع على تحويل إعتماد في الجزء الأول من ميزانية 2024 من الفقرة: 11-10-20-20-10 المتعلقة ب: “الرواتب و التعويضات القارة للموظفين الرسميين ومثلائهم” إلى الفقرة: 41-10-30-30-40 المتعلقة ب: “شراء الوقود والزيوت”، في حين تم تأجيل النقطة الرابعة والأخيرة والمتعلقة بتوزيع الدعم على الجمعيات برسم سنة 2024.
وفي ختام أشغال هذه الدورة تم رفع برقية الولاء والإخلاص للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده وللأسرة العلوية المجيدة. 
وفي نهاية هذا الجمع وفي حديث خص به جريدة “صدى المغرب”، أكد رئيس المجلس الجماعي لآيت إيشو السيد أحمد رفيق، على تسريع وتيرة إنجاز مختلف المشاريع التنموية، موضحا أن المجلس يحمل على عاتقه مسؤولية ثقيلة تتمثل في تنفيذ مجموعة هذه المشاريع من أجل الإستجابة لطلبات ساكنة جماعة آيت إيشو، كما أشاد بروح التفاهم والإنسجام الذي طبع أشغال هذه الدورة.
وأضاف أحمد رفيق أن جماعة آيت إيشو رغم محدودية ميزانيتها ستعمل على إتمام مشاريع برنامج عملها فيما يتعلق بالطرق والماء الصالح للشرب والمرافق الأساسية للساكنة وذلك بتنسيق مع كل المؤسسات المنتخبة، المجلس الإقليمي للخميسات ومجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة وكذا مجموع الجماعات إلى جانب عمالة إقليم الخميسات طبعا، وسنعمل على إيجاد حلول لتمويل برامجها، الهادفة إلى الإرتقاء بالجماعة وبساكنتها وتكريس مكانتها وتحسين ظروف عيش الساكنة.
مستشارو المجلس نوهوا بدورهم في مداخلاتهم بنوعية المشاريع المبرمجة التي تجسد طموح كبير للنهوض بجماعة آيت إيشو، وجعلها في مصاف الجماعات الترابية الرائدة.
يُشار، إلى أن ما ميز هاته الجلسة هو سيادة الروح الديمقراطية ورسوخ مفهوم العمل الجماعي الشيء الذي أثمر مصادقة جميع مكونات المجلس السياسية على جميع النقاط و تأجيل البث في نقطة واحدة، كما أن الدورة مرت في أجواء عادية، حيث تمت مناقشة جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال بشكل جدي ومسؤول من طرف كافة أعضاء المجلس. 
و يسعى المجلس الجماعي لآيت إيشو برئاسة الرئيس أحمد رفيق إلى خلق قفزة نوعية وتنمية شاملة متواصلة على مستوى الجماعة في عدد من الميادين سواء البنيات التحتية أو الإجتماعية أو الثقافية أو الإقتصادية أو الرياضية، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الرامية إلى النهوض بالعالم القروي.
زر الذهاب إلى الأعلى