عاجل
أخبار جهويةصحة

مكناس..المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ينظم النسخة الاولى للايام الدراسية بدون تدخين

صدى المغرب – مكناس

السبت 01 يونيو 2024 – 23:11

شهدت قاعة المحاضرات الكبرى بالمعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة أياما دراسية يومي 31 ماي -فاتح يونيو 2024،وذلك تزامنا مع تخليد اليوم العالمي لمحاربة آفة التدخين و الذي اتخذ له كشعار “السجارة الالكترونية نكهات جذابة خسائر مرعبة “

وذلك في إطار انخراط ذات المعهد في المبادرة التي أطلقتها وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و وزارة التعليم العالي للبحث العلمي و الابتكار بدعم من منظمة الصحة العالمية عبر اطلاق مشروع مؤسسات التعليم العالي بدون تدخين “PEESST”.

هذا المشروع يروم إحداث مؤسسات التعليم العالي نموذجية من ناحية محاربة التدخين وتحت إشراف المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس،وفي إطار التوجهات الرامية الى صحة و بيئة تعليمية جيدتين ،فإن المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة قد راهن على مؤسسة تعليمية دون تدخين انخراطا منه في هذا المشروع الخلاق الهادف الى القيام بالتوعية و التحسيس عبر تظاهرات علمية من أجل التصدي لهذه الافة .

في هذا السياق تندرج النسخة الاولى من الايام العلمية تحت شعار “السجارة الالكترونية نكهات جذابة خسائر مرعبة ،”هاته الايام تروم مناقشة و تسليط الضوء على مدى تأثير التدخين على الصحة و تعزيز ثقافة محاربة التدخين في هاته المؤسسة .

ومن أجل انجاح هاته المبادرة العلمية عبأ المعهد المذكور موارد بشرية ولوجيستكية عبر لجنة تنظيم لضمان سير لمختلف أنشطة هذه الأيام الدراسية ،

هذا ووفقا للبرنامج المسطر لهذه الايام الدراسية استهلت بتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم و سماع النشيد الوطني، وبعد الكلمات الافتتاحية لمدير المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بمكناس و ممثلة المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس .

وفي كلمة شكر للاستاذ الفنيش محمد ،عبر فيها على أهمية هذه الايام، من أجل جيل شباب دون تدخين ،تلاه بعد ذلك عرض تقديمي للاستاذة مهسل سارة استعرضت من خلاله مشروع PEESST ،جوانبه و مجرياته وأهدافه ،واختتمت حصة العروض بمداخلة الدكتورة بنعياد سعيدة حول رهانات و تحديات مكافحة التدخين.

بعد ذلك قام الطلبة المتبارون باستعراض أعمالهم الفنية في الاروقة الثلاتة الخاصة بالفن و الثقافة من تأطير الاستاذ الراوي سيدي محمد و رواق الطرق البيداغوجية المبتكرة من تأطير الاستاذة هاجر العمري و رواق الرقمنة و العالم الافتراضى من تأطير الاستاذ الفنيش محمد منسق شعبة الصحة العقلية .واختتم اليوم الاول بتوزيع النصب التذكاري على الفائزين .

وعرف اليوم الثاني ندوة عبر ثقنية التناظر عن بعد من تأطير المدرب فانسون بيومال تمحورت حول كيفية التخلص من الادمان على التدخين من أجل صحة جيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى