آخر الأحداث

تاونات..اسدال الستار على فعاليات الدورة 11 لمهرجان فنون العيطة الجبلية

19 يونيو 202313 مشاهدة
تاونات..اسدال الستار على فعاليات الدورة 11 لمهرجان فنون العيطة الجبلية

صدى المغرب – سعاد اوعتاني

الاثنين 19 يونيو 2023 – 12:13

مما لا شك فيه ،اضحى المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية من ابرز المهرجانات الثقافية الفنية  التي تنظم على الصعيد الوطني،وأظهرت الدورة ال11 لهذه السنة مدى التميز والاهتمام الذي يحظى به المهرجان لدى المتتبعين من داخل اقليم تاونات و خارجه.

اسدل الستار يومه السبت 17 يونيو 2023،على فعاليات النسخة 11 لمهرجان فنون العيطة الجبلية الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب والتواصل -قطاع الثقافة- ،بشراكة مع عمالة تاونات،ومجلس جهة فاس مكناس،والمجلس الإقليمي لتاونات والجماعة الحضرية للمدينة ،وبدعم من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

وعرفت السهرة الختامية للمهرجان،تقديم عروض فنية غنائية احياها كل من المنتخب الاقليمي للعيطة الجبلية والحضرة  الشفشاونية برئاسة نعيمة الفيلالي،والفنان احمد الهبطي الصوفي،وفنان الاغنية الشعبية يوسف زبيدي الذين الهبوا منصة العرض وتفاعل معهم الجمهور بحماس قل نظيره.

ولقي المهرجان،استحسان الوافدين اليه من مختلف مدن المملكة،بتنوع فقراته وانشطته الموازية وعروضه الفنية التي اطربت جميع الاذواق.

وقد شكل مهرجان العيطة الجبلية بتاونات عبر كل دوراته السابقة فضاء للإبداع، وأداة للرقي بالذوق، وفسحة جمالية فرجوية  تعبر عن التعدد والتنوع الثقافي الذي تزخر به الأقاليم والجهات المغربية.

وتأتي هذه التظاهرة الفنية الكبرى،في إطار رؤية الوزارة الوصية الهادفة إلى صون التراث الثقافي اللامادي، وتشجيع المهتمين به، وضمان استمراريته عبر الأجيال، ودعم المبدعين والفرق الممارسة له، باعتباره أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني وشكلا من الأشكال الفنية التراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية.

لن ننسى بالمناسبة،تقديم التنويه الى جميع المنظمين والشركاء والداعمين ،والسلطات المحلية ورجال القوات المساعدة ورجال الامن والوقاية المدنية وعمال النظافة وكل جنود الخفاء الذين سهروا على مرور فعاليات المهرجان في ظروف جد ممتازة يطبعها حسن التسيير والتنظيم.