آخر الأحداث

تاونات… المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية.

19 يونيو 202311 مشاهدة
تاونات… المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية.

صدى المغرب – سعاد اوعتاني

الاثنين 19 يونيو 2023 – 22:22

يشكل المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية الذي تحتضنه مدينة تاونات كل سنة ، حلقة وصل  بين الموروث الثقافي اللامادي والتاريخ الفني لفن العيطة الجبلية الذي تتميز به مناطق جبالة،وبين الجمهور المتعطش لهذا الفن الراقي الاصيل .

ويعتبر فن العيطة الجبلية من بين اهم انواع العيوط المعروفة على الصعيد الوطني،وتتميز العيطة الجبلية بليونتها وعذوبتها وسهولة عزفها وخفتها في السمع ومحبوبة في التلقي.

لقد عرف المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية باقليم تاونات، على مدى دوراته الاحدى عشر تطورا ملحوظا وتنوعا متميزا وحضورا جماهيريا غفيرا ،ناهيك عن مشاركة وازنة لمجموعة من الفرق الفنية التي تقدم عروضا مختلفة الوانها على منصة العرض بساحة الحسن الاول،بالاضافة الى الفرق الفلكلورية المحلية التي تلقى استحسان وتجاوب الجمهور الذي يحج من مختلف المناطق للاستمتاع بأجواء المهرجان.

المهرجان الذي يلعب دورا محوريا هاما في تحريك عجلة الاقتصاد والتنمية في عدة مجالات بالاقليم،حيث تسجل نسبة مهمة من الزوار الوافدين عليه سواء من داخل الاقليم او خارجه،الامر الذي ينعكس ايجابا على المدينة.

يسعى منظموا المهرجان خلال كل سنة على التجديد والتطوير و التنوع في الفقرات الفنية والانشطة الموازية ،ويتم استدعاء نجوم من اطياف غنائية متنوعة  الغاية منها ارضاء جميع الاذواق ،مما يستقطب عددا مهما من الباحثين عن الفن والطرب الاصيل الذي تزخر به مدن مملكتنا الحبيبة.

المهرجان يرسخ مبدأ صون التراث الثقافي اللامادي، وتشجيع المهتمين به، وضمان استمراريته عبر الأجيال، ودعم المبدعين والفرق الممارسة له، وحماية قرصنته من بعض الأطراف،باعتباره أحد مكونات الموروث الثقافي الوطني وشكلا من الأشكال الفنية التراثية المغربية.

بهذه المناسبة،ندعو زوار المدينة خلال ايام المهرجان بالقيام بجولة سياحية داخل مناطق الاقليم خصوصا منتجع بوعادل المعروف بمناظره الخلابة وطبيعته الجبلية المتميزة،الى جانب سد بوهودة واسفالو وسد الوحدة بجماعة تافرانت وغيرها من المناطق التي تستحق الزيارة لجمالية طبيعتها وهواءها الطلق النقي الممزوج برائحة الاعشاب الطبية والعطرية.

كما هي فرصة ندعو من خلالها الجهات المعنية ومنتخبو الاقليم بالعمل الجاد والسهر على تهيئة البنيات التحتية السياحية للنهوض باوضاع الاقليم وخلق فرص شغل لفائدة شباب المنطقة وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية،لكون اقليم تاونات يزخر بعدة مؤهلات تسمح له بتعزيز مكانته جهويا ووطنيا.