آخر الأحداث

قراءة في مجموعة أسود الأطلس

نور الدين البريرشي14 يوليو 20235 مشاهدة
قراءة في مجموعة أسود الأطلس

صدى المغرب- يوسف اقضاض

الجمعة14يوليوز2023-0842

وضعت قرعة كأس العالم 2026 الخاصة بالمنطقة الإفريقية أسود الأطلس في المجموعة الخامسة رفقة منتخبات زامبيا،الكونغو برازافيل،تانزانيا،النيجر، و إريتيريا.

وتبقى هذه المجموعة صعبة و ليست سهلة كما يتوقعها البعض ،خاصة في ظل تطور مستويات المنتخبات الإفريقية كزامبيا و تانزانيا و غيرهما ولم تعد هناك منتخبات صغرى في كرة القدم العصرية، فضلا عن كون هذه المنتخبات ستلغب بحماس كبيرأمام رابع كأس العالم.

زامبيا خصم عنيد :
تعتبر مواجهة المنتخب الزامبي غاية في الصعوبة وسيكون منافسا قويا لأسود الأطلس سواء من خلال تاريخه الكبير في مثل هذه التصفيات وسبق له الفوز على المنتخب الوطني في إقصائيات كأس العالم 1994، كما أن زامبيا كثيرا ما أحرجت كبار فرق القارة و يكون قوي جدا في ملعبه و أمام جمهوره، و من جهة ثانية يضم عدد كبير من اللاعبين المحترفين وتجربة افريقية كبيرة .

الكونغو برازافيل : فريق صعب

لم يسبق لمنتخب الكونغو برازافيل التأهل إلى إحدى بطولات كأس العالم لكرة القدم ولكنه حقق لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في دورتي 1968  في إثيوبيا  و1974 في مصر، لكنه يقى خصم خصم صعب لأسود الأطلس خاصة في ميدانه و يملك لاعبين محترفين و يتولى تدريبه باول بوت منذ 2021  ويعد من نجوم المنتخب الحاليين كريستوفر سامبا، وليس مويثيس.

تانزانيا منتخب طموح و في تطور

يمكن اعتبار منتخب تانزانيا في نفس قيمة منتخب الكونغو برازافيل و مواجهته ستكون قوية خاصة وأنه سيلعب بحماس كبير أمام رابع كأس العالم و لديه فرق محلية تتألق في المسابقات القارية بوصولها إلى المربع الذهبي أو النهاية في مسابقة كأس الكونفدرالية.

النيجر، و إريتيريا : مواجهتان ملغومتان

لا يختلف اثنان كون أن هذان المنتخبان أقل المنتخبات حظوظا في المجموعة الخامسة منافسة على بطاقة التأهل لمونديال 2026، لكن بالمقابل يجب التعامل معهما بجدية كبيرة تفادي لأي مفاجأة و تحصيل نقاط مباريات الذهاب و الإياب سيكون ضروريا لحسم التأهل لأسود الأطلس.

كما أن مواجهة أسود الأطلس لهذان المنتخبان تضعه تحت ضعط كبير ولن يقبل الجمهور المغربي الإ بنقاط الفوز وهو ما يجعل هذه المواجهات ملغومة.