آخر الأحداث

نجاح باهر و حضور جماهيري غفير وغير متوقع في موسم عين كرمة للتبوريدة

نور الدين البريرشي31 يوليو 20237 مشاهدة
نجاح باهر و حضور جماهيري غفير وغير متوقع في موسم عين كرمة للتبوريدة
مكناس-خالد المسعودي

الاثنين31يوليوز2023-09:19

عاشت ساكنة الجماعة الترابية لـ ” عين كرمة واد الرمان ” والجماعات المجاورة لها على مدى ثلاثة أيام إنطلاقا من 30/29/28 يوليوز 2023، على إيقاعات فعاليات وإحتفالات شعبية منقوشة بفنون ” التبوريدة ” التقليدية إحياء لهذه التظاهرة الثقافية الفنية والرياضية الرامية إلى حماية وصيانة الموروث الثقافي المغربي المتمثل في الاهتمام بالتبوريدة وإعادة الاعتبار لتراث الفرس والفروسية، التي تعد إحدى مكونات الهوية والحضارة المغربية الأصيلة. الموسم فيورتهفي دورته 13 نظمته إحدى الجمعيات المحلية للتبوريدة بشراكة مع مجلس الجماعة الترابية لعين كرمة واد الرمان وبمشاركة ما يزيد على 21 سربة.
وانطلقت أولى فقرات المهرجان بإجراء القرعة التنظيمية لانطلاق السربات حضرها مقدمي كل سربة وهي مسالة تنظيمية تجرى في جميع المواسم الخاصة بفن التبوريدة، وعند وصول هذا الخيالة إلى ميدان المنافسة بين سربات الخيول تم إعطاء الانطلاق الرسمي لفعاليات الموسم.
وتجدر الإشارة إلى أن السربات المشاركة تنتمي إلى قبائل مجاورة لجماعة عين كرمة واد الرمان المعروفة بتربية الخيول المحلية، يجمعها شغف ركوب الخيل والمحافظة على هذا الموروث الثقافي الفني الأصيل الذي أصبح تقليدا بعدما أوشك فن الفروسية التقليدية على الإنقراض بفعل عوامل ظاهرية كالجفاف وغلاء العلف والعصرنة والتطور التكنلوجي وعرف موسم هذه السنة حضور جماهير غفيرة وتوافد زوار بشكل مكثف من مختلف الجماعات المجاورة والإقليم بالخصوص وكذلك من بعض المدن المجاورة لمدينة مكناس، أما عن الخيول المشاركة فقد وصل عددها حوالي 200 فرس، وتضمن الموسم رواقات موازية لميدان سباق الخيول اشتملت على رواقات خاصة بفن العيطة ذات الجودة العالية و رواقات أخرى للموروث الثقافي الفني المتمثل في فن أحيدوس.
و تابعت جماهير غفيرة متعطشة لمثل هذه التظاهرات فعاليات الموسم وهي تجمع بين الفرجة والحماس والتشجيع التلقائي، وهو أمر تؤكده نسبة الحضور المرتفعة و كذا حضور بعض من أفراد الجالية المغربية بالخارج و عدد من الضيوف و الزوار من خارج الجماعة.
هذا وقد عبر عدد من الحاضرين عن إعجابهم بمستوى هذا العرس من خلال أنشطته أو مستوى التنظيم المحكم، كما يرى أبناء وزوار جماعة عين كرمة واد الرمان أن مثل هذه المناسبات تحتاج إلى الدعم والتشجيع من الجميع، داعين المشاركين في النسخة 13 من التبوريدة إلى العناية والحفاظ على الفروسية التقليدية باعتبارها موروثا لابد من الحرص على تطورها وجعلها قاطرة للتنمية المنشودة والتشجيع على هدا النوع من الثرات التي تهتم بالثرات والفروسية.
يشار إلى أن ساحة التباري شهدت تنافسية شريفة بين كل السربات المشاركة والتي تمثل مختلف قبائل الإقليم، وشكل الموسم مناسبة للفرسان من أجل الاحتكاك والتباري ورفع المستوى وتوحيد الطلقات استعدادا للمنافسات المقبلة.
وفي تصريح لمديرة الدورة ”لمياء الدواح” أكدت أن تنظيم النسخة 13 هو وليد نجاح النسخ السابقة، مضيفة على أن الموسم أصبح محركا اقتصاديا جديدا مهما للجماعة والساكنة، وأنه سيعمل بكل ما في وسعه لتحقيق رغبة الساكنة، التي هي بحاجة إلى مثل هذه الفرجة التقليدية. كما هنأت كل المساهمين في إنجاح فعاليات الموسم، وعلى رأسهم شباب اللجنة المشتركة بين الجماعة والجمعية والساكنة والسلطات المحلية الذين قاموا بتشكيل عدد من اللجان للسهر على نجاح هذا المهرجان وشكر أيضا السلطة المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة ورجال المطافئ وكل من ساهم في نجاح هده الدورة.
وفي تصريح مقتضب لرئيس المجلس الجماعي لعين كرمة واد الرمان: ”’ محمد الكويسي” أكد بأن الموسم إضافة نوعية و أنه يروم إلى إخراج الموروث الثقافي واللا مادي إلى المنطقة و التعريف به، وتحفيز الشباب لممارسة رياضة الفروسية والعناية بالفرس، وهذه السنة شهد حضورا مكثفا لساكنة الجماعة و باقي مناطق الإقليم، بالإضافة إلى أنه عرف مشاركة أزيد من 20 سربة للخيل يمثلون عدد من الجماعات الترابية ليكون فرصة سانحة لعموم الزوار شيب و شباب رجال و نساء للاستمتاع أكثر بفنون التبوريدة و ركوب الخيل و بالأنشطة الثقافية و الترفيهية و الفنية الموازية لذلك.