آخر الأحداث

سرطان الثدي..فحصك الآن أمان و اطمئنان لا تترددي.

نور الدين البريرشي9 أكتوبر 20239 مشاهدة
سرطان الثدي..فحصك الآن أمان و اطمئنان لا تترددي.

صدى المغرب – فاس

الاثنين 09 اكتوبر 2023 – 15:57

انطلقت الحملة الوطنية للتحسيس و الكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعارفحصك الان امان و اطمئنان،لا تترددي”.

يعتبر سرطان الثدي من اكثر السرطانات شيوعا لدى النساء اذ تشير الاحصائيات الحديثة في المغرب سنة 2020 الى تسجيل 11747 حالة جديدة ،و 3695 حالة وفاة مرتبطة بسرطان الثدي .

كما أن معطيات سجل الدار البيضاء في فترة بين 2013 و 2017تشير الى ان هذا السرطان أي سرطان الثدي يمثل 22.5%لدى الجنسين و 38.1%لدى المرأة و تسجيل 45 حالة جديدة لكل100000مرأة .

ويعتبر الكشف المبكر عن هذا السرطان من بين أولويات البرنامج الوطني للوقاية و محاربة السرطان لفترة 2020-2029 الرامي الى الرفع من نسبة الكشف المبكر وتكثيف الجهود من اجل تسهيل الولوج الى مراكز التشخيص و التكفل .

وفي هذا الصدد ،و احياءا لأكتوبر الوردي هذا الشهر الذي تنصب فيه المجهودات على تعزيز تعبئة كل المتدخلين من هيئات حكومية وغير حكومية اطر صحية و فعاليات المجتمع المدني لمكافحة سرطان الثدي،تطلق وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية الحملة الوطنية لتحسيس و رفع درجة الوعي من اجل الكشف المبكر لسرطان الثدي وذلك من فاتح اكتوبر الى 31 اكتوبر 2023 .

وتنخرط المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس في هاته الحملة بتعبئة شاملة اذ يعد هذا البرنامج من اولويات الصحة والحماية الاجتماعية على صعيد جهة فاس مكناس و يحظى بدعم المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وانخراط فعال للاطر الطبية و التمريضية والتقنية و الادارية ذات كفاءة عالية و كذا فعاليات مجتمع المدني دون اغفال تعزيز العرض الصحي بثمان مراكز مرجعية للصحة الانجابية على صعيد الجهة.

والجدير بالذكر، أن كل المندوبيات الاقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية تحت اشراف المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس عملت على تحديد مسار المستفيدات في مراكز التشخيص المبكر لسرطان الثدي،وتعزيز الشراكة مع فعاليات المجتمع المدني،وارساء اليات التتبع لانشطة البرنامج الوطني لمحاربة سرطان الثدي،وإدماج الرصد و الكشف المبكر عن سرطان الثدي ضمن برامج الوحدات الطبية المتنقلة وذلك لتقريب الخدمات التي يشملها هذا البرنامج من الساكنة في المناطق النائية .

ويشار،أن جهة فاس مكناس على غرار باقي جهات المملكة ستواكب هاته الحملة اعلاميا وذلك عبر مخطط تواصلي محكم يروم بث وصلات و كبسولات تحسيسية طيلة مدة الحملة،مع ادراج حصص توعوية تحسيسية في المراكز الصحية و المراكز المرجعية للصحة الانجابية يقوم بتنشيطها اطباء و ممرضون متخصصون في هذا المجال،مع الانفتاح على قنوات التواصل والاعلام المتاحة من اجل رفع مستوى الوعي بضرورة الكشف المبكر عن سرطان الثدي و عنق الرحم.