آخر الأحداث

ملف “اسكوبار الصحراء”.. الوقائع والسيناريوهات المحتملة

22 ديسمبر 20237 مشاهدة
ملف “اسكوبار الصحراء”.. الوقائع والسيناريوهات المحتملة

بالقاسم امنزو

الجمعة 22 دجنبر 2023 – 20:44

بعد تقديم 25 متهما في ملف “اسكوبار الصحراء” أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قررت النيابة العامة المختصة، إرجاع المسطرة الخاصة بأربعة اظناء، بينهم موثق، إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء لتعميق البحت معهم، وإحالة ملفات 21 متهما أمام قاضي التحقيق الذي قرر بعد الاستنطاق الابتدائي إيداع 20 منهم سجن عكاشة في انتظار انطلاق مرحلة التحقيق التفصيلي يوم 25 يناير 2024، بينما تمت متابعة متهم واحد في حالة سراح.

هذا وينتظر أن يتقدم دفاع المتهمين بملتمس المتابعة في حالة سراح لموكيليهم أمام غرفة المشورة التي ستنظر في القضية يوم الخميس 28 دجنبر.

لكن، حسب مصادر مقربة من الملف، فإن غرفة المشورة غالبا ما سترفض طلب دفاع المتهمين الأساسيين في هذه القضية، لمتابعتهم في حالة سراح نظرا لخطورة الأفعال المتابعين من أجلها، بينما تؤكد نفس المصادر أن تستجيب غرفة المشورة لطلب دفاع بعض المتهمين “العاديين” في هذه القضية.

ويرتقب مع بداية مراحل التحقيق التفصيلي، أن يتقدم دفاع المتهمين من جديد بملتمس لقاضي التحقيق من أجل متابعتهم في حالة سراح.

وفي حال الرفض، سيتم استئناف القرار كذلك أمام غرفة المشورة للنظر فيه.

وفي حالة عدم تلبية طلب محاميي الدفاع من أجل تمتيع موكليهم بالسراح المؤقت فإن مراحل التحقيق التي ستتطلب تقريبا عدة أشهر ستتواصل مع المعنيين بالأمر وهم في حالة اعتقال. وهذا هوالسيناريو المحتمل.